• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : محمد بن زايد في باريس وشكوى ضده بتهمة “التواطؤ في التعذيب وجرائم الحرب” في اليمن .

محمد بن زايد في باريس وشكوى ضده بتهمة “التواطؤ في التعذيب وجرائم الحرب” في اليمن

غتنم المحامي الباريسي جوزيف بيرهام، فرصة الزيارة التي يقوم بها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد إلى باريس، ليقدم ضده شكوى باسم “التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات” وست مواطنين يمنيين. إذ تتهم هذه الجهات محمد بن زايد بالتواطؤ في عمليات التعذيب وجرائم الحرب على الأراضي اليمنية، حيث تشارك القوات الاماراتية والسعودية في الحرب ضد الحوثيين.

فمنذ نحو أربعة أعوام يقود المحمدان (محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ومحمد بن زايد ولي عهد أبوظبي) تحالفاً ضد الحوثيين في اليمن، من دون تحقيق أي نتائج على أرض الواقع، كما يؤكد المراقبون ، فيما يتسبب قصف تحالفهما في سقوط آلاف المدنيين بينهم العديد من الأطفال وتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

فقد أكد خبراء الأمم المتحدة أن نحو ستين غارة لقوات التحالف السعودي- الإماراتي استهدفت مواقع مكتظة بالسكان، 29 منها استهدفت مباني سكنية، بينما استهدفت أكثر من10  أسواق شعبية، و منها5   استهدفت حفلات زفاف أو مراسم تأبين، كغارتي  الثامن من أكتوبر 2016  اللتين استهدفتا مراسم جنازة في صنعاء، وأدت إلى مقتل 137  شخصاً وإصابة 695  آخرين بجروح متفاوتة الخطورة. في ذلك اليوم سقط   25 شخصا من عائلة الرويشان،  وأصيب عدد منهم بجروح خطيرة.

 وقد قرر ستة من الناجين تقديم شكوى قضائية في فرنسا ضد محمد بن زايد، لتواطؤه- بحسبهم- في هذه المجزرة. وقد تدخل هذه الغارات في خانة جرائم الحرب لأنها تنتهك المادة  13  من  اتفاقية جنيف.

وكانت شكوى مماثلة قد رفعت ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالتزامن مع زيارته لباريس في شهر إبريل/ نيسان الماضي، حيث رفعت منظمة “ليغال سنتر فور رايتس اند ديفيلبمنت” (المركز القانوني للحقوق والتنمية) شكوى ضده لدى محكمة الدرجة الاولى في باريس المتخصصة في النظر في جرائم الحرب.

وأدانت المنظمة “مقتل العديد من المدنيين خصوصا في قصف المنازل والاسواق والمستشفيات والمحال التجارية والمدارس” خلال غارات التخالف السعودي الإماراتي في اليمن، بما في ذلك الغارات التي استهدفت في 28 ايلول/ سبتمبر 2015 حفل زفاف ما ادى الى مقتل 131 مدنيا أو سوقا في 15 آذار/ مارس 2016 وقضى فيها 97 مدنيا بينهم 25 طفلا.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=127167
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 11 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28