• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : النجف تشهد توافد الاف الزوار بمناسبة استشهاد الرسول الكريم .

النجف تشهد توافد الاف الزوار بمناسبة استشهاد الرسول الكريم

شهدت منافذ النجف تدفقاً للزائرين سيراً على الأقدام، واعلن مجلس محافظة النجف عن اعداده لخطتين أمنية وخدمية لاستقبال الزيارة المليونية بمناسبة وفاة الرسول الاعظم، کما اعلن محافظ النجف ان الخطة الأمنية والخدمية ستطبق بمشاركة اكثر من 25 الف عنصر امني، فیما اعلن کل من مجالس محافظات النجف وکربلاء وبابل وذي قار وواسط، والبصرة، والديوانية ان الاربعاء عطلة محلية رسمية.

وقال رئيس محافظة النجف الاشرف خضير الجبوري إن “مجلس محافظة النجف الاشرف ناقش الخطتين الامنية والخدمية لاستقبال الزيارة المليونية لمناسبة وفاة النبي محمد (ص), حيث تم اعداد خطتين”.

واضاف الجبوري، ان “المناقشات جرت مع القيادة الامنية المختلفة وممثلي هيئة الحشد الشعبي حيث تم التركيز على تأمين صحراء النجف من قبل الاجهزة الامنية والتنسيق الامني مع المحافظات المجاورة وكذلك نشر الاف المنتسبين من الصوف كافة لتسهيل دخول وعودة الزائرين”.

وتابع “اما الخطة الامنية فقد تم استنفار كافة الاليات الخدمية واستنفار للكوادر الصحية بالانتشار وتقديم كامل الخدمات , فضلا عن الاهتمام بمطار النجف لاستقبال الوافدين للمحافظة”, متوقعا “مشاركة عشرات الاف من الزائرين الاجانب  بهذه الزيارة المباركة” .

کما اعلن محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري ان الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بزيارة امير المؤمنين {عليه السلام} بمناسبة ذكرى وفاة الرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله ستطبق بمشاركة اكثر من 25 الف عنصر امني من الجيش والشرطة والحشد الشعبي وسلاح الطيران العراقي فضلا عن مشاركة جميع الدوائر الخدمية لتأمين الخدمات للزائرين.

وأكد الياسري ، ان” الخطة الأمنية المعدة لهذه الزيارة حرصت على توفير الانسيابية والحفاظ على النظام والقانون وتوفير الأجواء المناسبة للزائرين لاداء مراسم الزيارة”، مشيرا الى ان” المنافذ الثلاث للمدينة تم تأمينها امنيا بشكل كامل فضلا عن اكمال المسح الميداني لمديرية المتفجرات”.

وأضاف انه” تم تقسيم المحافظة الى اطواق ومناطق لضبط الامن فيها”، لافتا الى” وجود تنسيق عالي المستوى على الصعيد الأمني بين عمليات الفرات الأوسط والجيش العراقي ومختلف الأجهزة الأمنية والحشد الشعبي وتبادل المعلومات فضلا عن تنسيق مع الحكومات المحلية في المحافظات المجاورة”.

وبخصوص الخطة الخدمية بين الياسري ان” الخطة تشمل مشاركة بلدية النجف ومديرية البلديات في الاقضية والنواحي ومديريتي الماء والمجاري والصحة والكهرباء والنقل والعتبة العلوية المقدسة ومسجد الكوفة المعظم والمزارات الشريفة وهيئة المواكب الحسينية وغيرها في تطبيقها والتي تحرص على توفير الخدمات للزائرين الوافدين للنجف من داخل العراق وخارجه”.

من جهته قال مسؤول موكب بطل خيبر كرار حمزة الجمالي في تصريح للمركز الخبري” بتوجيه من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ورئيس قسم حفظ النظام باشرنا في برنامج خدمة الزائرين الوافدين صوب مدينة النجف الاشرف لزيارة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) بدءً من يوم 10صفر إذ يتم توزيع بنحو 10 آلاف وجبة طعام يومياً إفطار وغداء وعشاء.

هذا وقال رئيس شُعبة الآليات الخدمية التخصصية السيد ناجح العناوي بتوجيه من الامين العام للعتبة المقدسة واللجنة المشرفة على زيارة الأربعين من صفر تم ادخال وجبة من الآليات الخدمية في الخطة المعدة لخدمة الزائرين الكرام وستكون تلك الآليات التخصصية الجديدة ضمن الخطط المعدة من العتبة المقدسة لخدمة الزائرين في ذكرى رحيل الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله).

من جانبه قال مسؤول شُعبة الآليات الخدمية وسام كاظم ” الآليات الجديدة مناشؤها عالمية رصينة وقد كان لها دور في الخدمات المقدمة للزائرين في زيارة الأربعين التي إنتهت مراسيمها قبل أيام ، وهي جاهزة للمساهمة في تقديم الخدمات في الزيارات المليونية المقبلة ، والآليات الحديثة منها ما يتخصص بتوزيع المياه الصالحة للشرب وأخرى قلابات سعة 2 طن ، وكابسات نفايات”.

الی ذلك قال رئيس مجلس محافظة النجف الاشرف خضير نعمة الجبوري في بيان صحفي الثلاثاء والاربعاء الذي يليه عطلة محلية رسمية في المحافظة، مضیفا ان ” ذلك جاء بمناسبة ذكرى وفاة الرسول الاعظم {ص} وتوافد الزائرين من داخل الوطن وخارجه لاداء مناسك الزيارة وفسح المجال امام ابناء النجف الاشرف في خدمة هؤلاء الزائرين” .

واعلن مجلس محافظة كربلاء المقدسة يوم الاربعاء المقبل عطلة رسمية محلية بمناسبة ذكرى وفاة الرسول الاكرم محمد {ص} في المحافظة .

وایضا عطل مجلسا ذي قار وبابل، الدوام الرسمي في المحافظتين في ذكرى وفاة الرسول {ص}.

وكانت الحكومات المحلية في كربلاء المقدسة، والنجف الأشرف، وواسط، والبصرة، والديوانية، قد قررت أمس بتعطيل الدوام في محافظاتها في المناسبة.

بدورها ذكر العميد علي كوكس الحسناوي مدير مرور النجف انه ’’تم استنفار جميع الضباط والمنتسبين في الواجب الميداني ونشرهم ضمن طرق الزائرين القادمين من النواحي والأقضية والمحافظات المجاورة لأداء مراسم زيارة ذكرى شهادة الرسول الأكرم (ص)’’.

واشار أن ’’منافذ المحافظة بدأت تشهد تدفقاً للزائرين سيراً على الأقدام؛ مما يتطلب مضاعفة التواجد المروري لتأمين سلامتهم من حوادث السير وفك الاختناقات المرورية’’. ودعا العميد الحسناوي مستخدمي الطريق من السائقين والزائرين وأصحاب المواكب إلى التعاون مع رجال المرور للحفاظ على أمنهم المروري وتلافي أية حوادث دهس محتملة بين صفوف الزائرين “.

النهایة




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=126640
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 11 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18