• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مما رأيت في زيارة الاربعين...  .
                          • الكاتب : عبدالاله الشبيبي .

مما رأيت في زيارة الاربعين... 

 يقول السيد عبد الحسين دستغيب: ستظل واقعة كربلاء تجذب قلوب المؤمنين إلى يوم القيامة، فكل من يسمع أو يقرأ ما وقع فيها يخشع قلبه في أي مقطع منها. فإذا استمر على ذلك كان من الناجين، أي أن الغفلة تزاح جانباً ويقترب القلب من الله عندما يكون القلب متجهاً إلى الله.
كما يقول السيد محمد الصدر: ان قضية الامام الحسين عليه السلام هي التي صنعت التاريخ ولم يصنعها التاريخ وهي التي قدمت الامثولة الكبرى للتضحية في سبيل طاعة الله بكل ما يملك الفرد من نفس ونفيس.
سنضع بين ايديكم اخوتي الاكارم مجموعة من الصور والمواقف التي رأيتها اثناء زيارة الاربعين لهذا العام عام 1440هـ عندما كنت اراقب الحدث عن كثب، ومن هذه الصور: 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين، في طريق كربلاء الحُسين انصهار النفوس في بوتقة العشق والولاء، فلا ترى الانتماءات الدينية والسياسية مبروزه المعالم.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين عند خدمة زائري الامام الحسين عليه السلام تختفي الشهادات والامتيازات الدنيوية والكل يرغب في تقدم نفسه خادم للجموع الزاحفة نحو ابي عبدالله الحسين. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين، التنافس المثالي في تقديم افضل الخدمات للزائرين القاصدين امامهم وشفيعهم ومنقذهم الامام الحسين عليه السلام. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين الايثار الكل يؤثر غيرة على نفسه ويقدم الاهم على المهم مرخص الغالي والنفيس في سبيل ذلك.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين تجسيد للعبارات التي يرددها العرفاء، الا وهي التحلية والتخلية والتجلية، ففي البعض ممن يمشون نحو مرقد الامام قد جسدوا هذه المفاهيم خير تجسيد.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انها رسالة عالمية تجسدت فيها كل القيم الاسلامية والانسانية من الكرم والايثار والتعاون والتسامح وغيرهم.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين سير البعض من المحبين والعاشقين نحو كربلاء الحسين عليه السلام حافي القدمين، وفي ذلك درس بليغ في التضحية والمشقة. 
- من الصور التي رايتها في زيارة الاربعين رغم هطول الامطار في بعض الاوقات بغزارة، لم يتوقف مسير العاشقين نحو معشوقهم وما قصدوه، فحي الله الجهود والتضحيات والصبر والثبات.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين حمل العلم العراقي ممزوج مع العلم الايراني من قبل السائرين نحو معشوقهم الامام الحسين عليه السلام، وفي ذلك رسالة اخوية تحاببيه ان الشعوب واحدة وان اختلف نهج الحكام ورفض البعض للبعض التدخل في الشأن العام والخاص.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين، البذل والعطاء والسخاء، ترى الناس في هذه الايام تبذل كل ما يقع بيدها في سبيل هذا الطريق، وان سألت احدهم قال لكسب رضا الرحمن وشفاعة الامام. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انبهار الزائرين الايرانيين بما يقدم لهم من خدمات طبية وعلاجية وغيرها، ويثيرهم الاستغراب لذلك! ويمد يده في جيبه ويخرج الاموال ليعطيك وتقول له هذه الخدمات تقدم لزائرين الامام بـ المجان.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين عدم التمايز بين الغني والفقير وصاحب الشهادة مع الـ بلا شهادة وبين العالم والجاهل وكأن الكل واحد تقصد واحد. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين تفاني اصحاب السيارات وحملهم الزائرين بالمجان رغم ان البعض يعتبر هذه الزيارة فرصة لكسب الرزق وباب مصدرهم. فشكر الله سعيهم.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين ان الشعوب مسالمة ومتحاببة فيما بينها... ولكن سياسات الحاكم الخاطئة هي من تسبب في تعكر المزاج... فلا تعكس هذه التصرفات سلوكيات الشعوب وتصرفاتها.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين التلاحم الاخوي الايماني الحسيني وانت تقدم الخدمات فلا فرق بين الزائر الفلاني والفلاني، ولا فرق بين الخام الفلاني او الموكب الفلاني. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انها تمثل تظاهرة سلمية ضد الظلم والاستبداد... يجب استثمارها في تحقيق الاهداف والمطالب وتغيير والواقع واصلاح الذات وتحريك الضمير والوجدان.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين الوفاء وهذا المسير هو جزء من الوفاء ورد الجميل كما يقال للامام لما قدمه في سبيل اعلى كلمة لا اله الا الله وانصار الخير واحياء النفوس واصلاح الامة بعد ان تعرضت الى نكسات كادت ان تمحي وجودها.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انها تمثل لوحة ايمانية تمثل فيها كل الصورة الانسانية، فالأخلاق والايثار والكرم والتضحية والبذل والسخاء كلها وجدت في لوحة ابي عبدالله. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انها تحدت نظرية الربح والخسارة، اذ لا خسارة في هذه الزيارة بل كلها ربح، ولهذا تجد الخادم والسائر يشعر بنشوة ما يقوم به على انه انتصار. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين الحماسة والاستبسال حيث تصل ذروتها في هذه الايام، اذ تجد الكل المتحمس ومستبسل في ذلك، كما يخيل لك انها ثورة جماهيرية عارمة وانتشار عالي الهمة في تقديم افضل الخدمات واكملها.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين روح التعاون والتضامن والارتقاء الى اعلى المستويات الاخوية والايماني بين الخادم والزائر فهو المحرك لهذا الامر.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين الروح الولائية للتعبير عن الحب والولاء لأهل البيت وللامام الحسين عليه السلام بالخصوص والاعلان عن التلبية الخالدة واستمراريتها والاستماته دون ذلك، وقد تجلى في هذا المسير اروع صور الولاء والتضحية والفداء.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=126448
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 10 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19