• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : حيدر العبادي ، الى أين يريد أن يأخذ العراق... .
                          • الكاتب : حارث العذاري .

حيدر العبادي ، الى أين يريد أن يأخذ العراق...

لست ضد العبادي ولست ضد معارضيه .
لكني اتسائل وساكتب كمواطن لا أمتلك الا ما أوفر به معاش أسرتي وبعض الالتزامات الانسانية ،
وفي نفس الوقت وهبني الله تعالى عقلا لكي اراقب وأفكر من بعيد .
يا ترى الى أين يتجه الدكتور حيدر العبادي بالعراق ؟
بعيدا عن الرمي بالمغيبات أو التفسير وفق نظرية المؤامرة ، الدكتور حيدر العبادي لا يخرج عن أحتمالين ؛ أما انه شخص غبي جدا الى درجة أنه لا يستطيع ان يلتفت بتفكيره الى الازمات الخطيرة التي حلت بالبلاد والتي بعضها سيتحول الى كوارث انسانية و أمنية تعصف بمدن عديدة جدا .
فهو يدين ويشجب ويستنكر حاله كاي مواطن عادي و يظهر انه حين الازمات ينسى او يتغابى انه رئيس وزراء للعراق .

أو انه ذكي و يتحرك او ( يحرك ) وفق خطة مدروسة الى أخذ العراق الى مصير قائم على انهيار تام للمجتمع والدولة العراقية ،
تابعت خطابات العبادي في الشهرين الاخيرين و كنت اربط بينها و احاول ايجاد تجانس لها مع الواقع ، مرة كنت اقول ربما لم يلتفت لذا ومرة كنت اقول انه تعمد عدم معالجة تلك الازمة لغاية ما .
الرجل يسير باتجاه واضح او ربما هو ( مسير ) باتجاه لا ثاني له وبشكل غير معلن لتمزيق بناء المجتمع والدولة العراقية ، متخذا اسلوب ( سقي الازمات بيد غيري ) .
هو او من يسيره اذكياء الى درجة ان اي مراقب لاول وهلة لن يجد دليل واحد عليه بذلك ، لكن النتائج على ارض الواقع تسير بذلك الاتجاه وفق رعاية غير مباشرة منه تماما .
الذين يعتقدون ببعض نجاحات العبادي يقولون انه يتعامل بتعقل وهدوء مع الازمات خلافا لسلفه التصادمي نوري المالكي حتى قال لي احد مقربيه مرة
( انه رجل ترابي ) اشاره لتواضعه او زهده ، وربما بسبب شي اخر بطبيعته وهو بخله ولا يدري بذلك صديقي المقرب من العبادي ،!!
و لكن لا أعرف ما يقصدون بتعقل يقضي ان يخدر رئيس وزراء بلد شعبه لسنوات بشعار مكافحة الفساد والفاسدين او ايجاد حلول لازماته المتوالية .
ولا اعرف اي هدوء سيعالج به هذا الرجل ازمة البطالة و تردي الاوضاع الاقتصادية في البلاد ، ولا اعرف اي تعقل هذا جعل معدلات الفقر تتصاعد بشكل مريب في بلد اثخنته الازمات النفسية والمعاشية.
العبادي لم يبين لنا لحد الان كيف سيتعامل مع ازمه البصرة والكارثة المحدقة باهلها ، وباي اسلوب تعقلي سينقذ اهلها كرئيس وزراء أو كيف سيمارس عملية تخدير الراي العام بزيارة باهته واجتماعات يغفو بعض مستمعيها او يكنكون بموبايلاتهم .
استطاع العبادي ان يقنع مناوئي نوري المالكي انه البديل الوحيد له مما جعلهم وبصورة لا شعورية يسيرون خلف هذه المعادلة ، كأن العراق عقيم عن انجاب قيادات لشعبه من شعبه .
لماذا يحاول العبادي في الفترة الاخيرة ايجاد فصل توتري بين الحشد الشعبي وفصائلة عن القوات الامنية مستقويا باطراف اخرى ترى صعودها بمخاصمة الحشد .
لماذا يسكت العبادي عن ممارسات تعسفية قوبل بها المتظاهرين في مناطق متوترة قبليا و تحزبا بينما لم يسكت في مناطق اخرى ، هل اكتفى بالتفرج على اتجاه المجتمع نحو حرب داخلية تحت محاولات تحريف المطالبة بالحقوق .
السكوت عن الازمات اسلوب العبادي سيؤدي لتفاقم الازمات لانها ليست وليده ترف فكري او منشورات فيسبوكية بل هي ازمات واقعية يعيشها المواطن كل يوم ويتأمل الخلاص منها .
لماذا في هذه الفترة ظهرت اراء بتصاعد لتفضيل نظام صدام حسين على الحكومات العراقية التي جائت بعد الاحتلال ، وكان الدكتاتورية والقمع هي الحل لازمات العراق نتيجة فساد ما بعد الاحتلال ، ومن الذي ارسى هذه الفكرة بالعقل الجمعي العراقي .
لماذا توسعت القناعة عند معظم الناس بان العراق انتهى ولا يمكن ايجاد حلول تنقذه مما هو فيه ، وهي عملية تفريغ مدروسه لاي توجه نحو الابداع والامل لدى النخب والمواطنين على السواء .
لا مبالاة حيدر العبادي بوصول التعليم في العراق لاسوء مراحلة حتى بدأت محاولات رسمية للالتفاف على الغش والتزوير لتمرير نتائجهما .
ماذا يمنع العبادي من اجراء اصلاحات حقيقة في الواقع الصحي العراقي وماذا يمنع العبادي من ايقاف وصول القضاء العراقي لاخطر مراحل في تأريخه .
لماذا لايوجد تحسن اقتصادي في مرفق من مرافق الدولة العراقية ، بل كل نواحي حياة المواطن .
لماذا لم نرى للعبادي موقفا امام مهزلة الامتيازات والفوائد التي يحصل عليها المسؤولين او ذوي الخدمات الجهادية على الرغم من تعالي الاصوات العامة لايقافها او الحد منها .
كيف يفكر العبادي بصفته رئيس وزراء العراق ، والى اين يريد بالعراق او قل الى اين سيصل العراق تحت حكم العبادي ومن يسيره مما لا يعلم الناس عنهم شيئا .

ربما البعض يرى تفسيري مبالغا فيه ، لكني اقرأ الاحداث محاولا الوصول لرؤية اوضح ، وما يمكني اعتمده كدليل ملموس هو قادم الايام ان بقى هذا الرجل يسير او ( مسير ) بذات الاتجاه .
ولله عاقبة الامور ...




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=124474
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 09 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28