• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : محتجون يهددون بوقف العمل في حقل نفط في البصرة بسبب سوء الخدمات .

محتجون يهددون بوقف العمل في حقل نفط في البصرة بسبب سوء الخدمات

قالت الشرطة العراقية إن حوالى 150 محتجاً تجمعوا عند المدخل الرئيس لحقل نهر بن عمر النفطي في البصرة في جنوب العراق اليوم (الأحد)، مهددين بوقف العمل فيه، وسط تصاعد التوتر في المدن الجنوبية بسبب سوء الخدمات العامة والفساد.


وقال مسؤولون في الحقل الذي تديره شركة نفط البصرة الحكومية إن عمليات الإنتاج تسير في شكل طبيعي.

ويقول مسؤولون نفطيون إن إنتاج حقل نهر بن عمر يبلغ حالياً حوالى 44 ألف برميل يومياً.

وكان مئات المحتجين العراقيين ألقوا الحجارة على مقر محافظة البصرة وحاولوا اقتحامه يوم الجمعة مطالبين بتحسين الخدمات العامة والتصدي للفساد.

وهدد المحتجون باقتحام الحقل النفطي إذا لم ترد الحكومة على مطالبهم بتحسين الخدمات العامة وتتعامل مع شكواهم في شأن مياه الشرب التي يقول سكان إنها غير صالحة للشرب بسبب ارتفاع مستوى ملوحتها.

وقال حسن علي، وهو أحد منظمي الاحتجاج، إننا «لن نسمح باستمرار العمل في الحقل ما لم نحصل على ماء نظيف. لا خدمات، لا وظائف والآن لا يوجد ماء نظيف للشرب. لقد طفح بنا الكيل».

وتحاول الكتل السياسية العراقية تشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار (مايو) وشابتها مزاعم بالتزوير.

وتمثل صادرات النفط العراقية من البصرة أكثر من 95 في المئة من إيرادات العراق. وأي تعطيل محتمل للإنتاج يمكن أن يؤثر بشدة على اقتصاد العراق المتعثر.

وقال ضباط الجمارك ومسؤولو الشرطة إن محتجين آخرين تجمعوا على طريق رئيس إلى الشرق من البصرة يؤدي إلى معبر حدودي مع إيران في محاولة لمنع الشاحنات من الحركة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=124275
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 09 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20