• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مسجد الكوفة یتشح بالسواد ویحيي ذكرى شهادة الإمام الباقر ومسلم بن عقيل وهانئ بن عروة .

مسجد الكوفة یتشح بالسواد ویحيي ذكرى شهادة الإمام الباقر ومسلم بن عقيل وهانئ بن عروة

إيذاناً ببدء أيام الحزن والأسى تم تبديل راية قبة مسلم بن عقيل (عليه السلام) الخضراء براية سوداء بعد ان اتشحت أعمدة مسجد الكوفة المعظم والصحن المطهر.

وتشير الراية الحمراء الى ان صاحب هذا المكان قتل ولم يأخذ بثأره حسب العرف العربي السائد، فيما تشير الراية السوداء الى الحزن والعزاء، وفي كل عام يتم انزال الراية الحمراء واستبدالها بأخرى سوداء وتبقى حتى انتهاء أيام الحزن والعزاء حيث يتم ارجاع الراية الحمراء .

ويذكر المؤرخون ان اول من رفع راية حمراء كان شيخ قبيلة بني اسد وبعد ان بنى المختار الثقفي اول مرقد للإمام الحسين (عليه السلام) تم رفع الراية الحمراء فوق قبته وهي موجودة منذ ذلك الزمان يتم تجديدها كل عام.

واستذكاراً لشهادة الإمام الباقر (عليه السلام) وسفير الإمام الحسين (عليه السلام) مسلم بن عقيل (عليه السلام) والصحابي هانئ بن عروة (رضوان الله تعالى عليه)   تدعو أمانة مسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة به المؤمنين للحضور الى مجلس العزاء السنوي في باحة المسجد.

حيث تقيم أمانة المسجد المعظم مجلس العزاء لمدة ثلاث ليالي ابتداءاً من يوم الجمعة الخامس من ذو الحجة 1439 هـ الموافق 17 من شهر آب لعام 2018 م عقب صلاة العشائين بمحاضرة للخطيب الحسيني فضيلة الشيخ جعفر الإبراهيمي تليها قصيدة رثاء للرادود الحسيني قحطان البديري.

ويشهد اليوم الأول من المجلس مراسيم تبديل راية قبة مرقد مسلم بن عقيل (عليه السلام) براية الحزن والعزاء وذلك عقب صلاة العشائين.

کما اكد المستشار العلمي للاقسام الثقافية في مسجد الكوفة د. هادي عبد النبي التميمي على التنسيق بين الشعب والاقسام الثقافية لإنتاج عمل متكامل أو نشاط ثقافي أو إعلامي يتلائم  ودور أمانة مسجد الكوفة المعظم الثقافي في المجتمع، ووضع الخطط الناجحة لذلك.

جاء ذلك خلال اجتماعه بمسؤولي وكوادر قسمي الإعلام والشؤون الفكرية والثقافية في الأمانة، لمناقشة دورها في تمثيل الأمانة من خلال عملها الإعلامي والثقافي، وخاصة في مناسبة إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر (عليه السلام) ومسلم بن عقيل (عليه السلام) والصحابي هانئ بن عروة (رضوان الله عليه).

داعياً الى تذليل العقبات التي تواجه عمل الأقسام والتأكيد على المهنية والموضوعية في العمل، وضرورة تفعيل الجانب الثقافي لوجود أرض خصبة للعمل والدعوة الى الله (سبحانه وتعالى) والتعريف بسيرة آل البيت (عليهم السلام) خاصة وان المجتمعات الإسلامية تشهد غزوا ثقافيا وهابياً يريد أن يبعد الناس عن سيرة الرسول وآل البيت الأطهار (صلوات الله عليهم أجمعين).

من جانبه أعرب رئيس قسم الإعلام الأستاذ ذو الفقار الحيدري عن شكره وتقديره للمستشار العلمي وذلك لاهتمامه بالجهود التي يبذلها منتسبو قسمي الإعلام والشؤون الثقافية لبيان دور الأمانة وتسليط الضوء على نشاطاتها وفعالياتها.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=123777
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 08 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28