• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : السوداني يؤكد ضرورة الزام الدولة ومؤسساتها بدعم المرأة العراقية المضحية .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

السوداني يؤكد ضرورة الزام الدولة ومؤسساتها بدعم المرأة العراقية المضحية

بالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة.. العمل تنظم برنامجا تدريبيا عن مهارات الاصغاء وتسجيل الانتهاكات وقضايا العنف ضد المرأة

السوداني يؤكد ضرورة الزام الدولة ومؤسساتها بدعم المرأة العراقية المضحية

 

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ضرورة الزام الدولة بمؤسساتها والمجتمع كافة بدعم المرأة العراقية التي اثبتت نوع من التحمل والصبر والقوة طيلة الفترة الماضية وكذلك على المجتمع الدولي ان يكون له دورا في هذا المجال.

وقال السوداني خلال افتتاح البرنامج التدريبي الذي تقيمه وزارة العمل بالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة عن مهارات الاصغاء وكتابة قصص الناجيات من العنف الجنسي يوم الاحد 12-8-2018 والذي يستمر لثلاثة ايام، ان هذه الخطوة مهمة للوزارة وهيئة الحماية الاجتماعية متمثلة بدائرة حماية المرأة، لافتا الى ان الوزارة قطعت المزيد من الخطوات لتعزيز برامج وانشطة الحماية الاجتماعية.

واضاف ان الحماية مفهوم عام والبعض يتصور انها تقتصر على الاعانات النقدية فقط ، إذ ان الوزارة قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال ، مشيرا الى ان هناك اكثر من نصف مليون امرأة معيلة للاسرة تتلقى الاعانات النقدية الشهرية من الوزارة، ونحرص على ديمومة هذه الاعانات وتحسينها.

واوضح ان المرأة العراقية عبر المسيرة الممتدة من فترة النظام الدكتاتوري وما شهدته في تلك المرحلة من ظلم واستبداد وعلامات كثيرة اخرى جعلتها تتبنى امور الاسرة المعيشية، حتى اصبحت ظاهرة المرأة المعيلة متجذرة في المجتمع العراقي نتيجة لما تحملته من تحديات وظروف بدءا من وطأة الحصار الاقتصادي وتبعاته.

وبين السوداني انه بالرغم من الانتقالة المهمة التي شهدها العراق بعد عام 2003 خاصة في ضمان حقوق المرأة، لكن عدم الاستقرار والاستهداف المباشرة من قبل الارهاب لها اضاف اعباء كبيرة على المرأة العراقية لتنتهي هذه الحلقات المؤلمة في صفحة داعش السوداء وما حملته من اعتداءات جسيمة والتي كانت تمثل واحدة من ابشع انتهاكات حقوق الانسان في العصر الحديث، لذلك اصبح لزاما على الدولة بمؤسساتها كافة والمجتمع ايضا ان يوفر الدعم اللازم للمرأة العراقية التي اثبتت نوع من التحمل والصبر والقوة والاستعداد للمضي بالحياة.

ولفت الى ان الوزارة كان لها حضور فاعل في القضايا التي تخص المرأة من خلال توثيق حالات النساء المعنفات من فاقدات المعيل، وشمول 1529 من الناجيات ببرامج الرعاية وكذلك 373 من منظمة يزدا الانسانية و88 من نساء الشبك و196 من ناحية العلم وكذلك المسيحيات والصابئات، مبينا ان وزارة العمل في طليعة المؤسسات التي تدعم هذا المشروع الانساني وخصوصا في تدويل الجرائم الارهابية ضد النساء.

واشار الى هذا البرنامج التدريبي سيعطي الباحثات الاجتماعيات المهارات والمعلومات اللازمة التي تمكنهن من الاصغاء وتسجيل الاحداث التي مرت بها المرأة المضحية نتيجة الاعتداءات، فضلا عن ظروف اخرى تواجه المرأة كطبيعة المجتمع العراقي من حيث التقاليد والاعراف الاجتماعية ، موضحا ان هذا البرنامج سبقه تدريب 110 باحثة اجتماعية حول التخفيف من معاناة النساء المعنفات، فيما اكد الحاجة الى المزيد من التدريب ووكذلك الدعم في انشاء مراكز للدعم النفسي في المحافظات كافة بغية الوصول الى كل امرأة تعاني او تحتاج الى مساعدة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=123619
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 08 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19