• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : وزير النفط : تطوير حقل المنصورية الغازي بالجهد الوطني .

وزير النفط : تطوير حقل المنصورية الغازي بالجهد الوطني

أكد وزير النفط جبار اللعيبي ،الثلاثاء، حرص الوزارة على تطوير الحقول الغازية والاستثمار الأمثل لهذه الثروة الوطنية والعمل على زيادة معدلات الانتاج منها .
وقال بيان للوزراة ان " وزير النفط جبار اللعيبي  أوعز  الى الشركات الوطنية بوضع خطة عاجلة لتطوير حقل المنصورية الغازي بالجهد الوطني ، بعد تلكؤ وفشل الشركات الأجنبية  من المباشرة في تطوير الحقل الذي احيل عليها ضمن جولة تراخيص تطوير الحقول الغازية عام 2010 ".
وأضاف ان " هيئة الراى في الوزارة قد اتخذت قرارا  بتكليف شركات نفط الوسط والمشاريع النفطية والحفر العراقية والمعدات الهندسية الثقيلة والجهات الوطنية الساندة بتنفيذ اعمال تطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى ".
وأعرب وزير النفط ،  عن " ثقته العالية بالجهد الوطني على تطوير الحقول النفطية والوصول بها الى المعدلات المخطط لها ، وان الوزارة وضعت ضمن أولويات مشروع تطوير الحقل على استثمار كمية 75-100 مقمق "مليون قدم مكعب قياسي باليوم " في غضون عام ، وصولا الى استثمار كمية 325 مقمق "مليون قدم مكعب قياسي باليوم " خلال السنوات المقبلة ".
وتابع ان " الوزارة سوف لن تترد في احالة العقود المتلكة من قبل الشركات الأجنبية الى الشركات الوطنية التي تمتلك الخبرة والقدرة على تنفيذ اعمال مماثلة بإقل كلفة  ".
من جهته قال المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد ، بحسب البيان،  ان " أستثمار الغاز الحر من حقل المنصورية الغازي  الذي يقدر فيه الاحتياطي من الغاز الحر باكثر من "3 مليار مليون قدم مكعب قياسي "خطوة مهمة لإضافة كمية جديدة من الثروة الغازية الى معدل الانتاج الوطني ،  مما يسهم بتغطية جزء كبير من احتياجات محطة المنصورية الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية ".
واشار الى انه " سيساهم في خفض نسبة الاستيراد الخارجي من وقود الغاز وتوفير العملة الصعبة للخزينة الاتحادية  ، فضلاً عن توفير فرص عمل لابناء المحافظة من خلال اشراك شركات القطاع الخاص في تنفيذ  بعض الاعمال الخدمية والمقاولات الثانوية للمشروع والذي يسهم في تنشيط الواقع الاقتصادي للمحافظة ".




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=123077
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 07 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19