• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : تجدد الاحتجاجات بالبصرة وتحذیر أممي من استخدام العنف .

تجدد الاحتجاجات بالبصرة وتحذیر أممي من استخدام العنف

تظاهر مئات المواطنين، الأربعاء، في قضاء أبي الخصيب ضمن محافظة البصرة للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل ومحاسبة المسؤولين المقصرين، وفيما دعا مواطنون في المثنى إلى الحفاظ على سلمية التظاهرات، اعربت الامم المتحدة عن بالغ قلقها إزاءَ استخدامِ العنف وكذلك أعمالِ التخريب التي رافقت بعض الاحتجاجات العامة .

وأفادت وکالات عراقية إن مئات المواطنين تظاهروا سلميا في قضاء أبي الخصيب الواقع جنوب المحافظة، وقالت أن المتظاهرين طالبوا بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات واقالة ومحاسبة المسؤولين المقصرين.

التظاهرة لم يتخللها حرق اطارات أو قطع شوارع، وقد تفرق المتظاهرون من تلقاء أنفسهم بعد أن سلموا ورقة مطالبهم الى ممثلين عن مجلس المحافظة.

کما دعا مواطنون في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى، إلى الحفاظ على سلمية التظاهرات وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة، مؤكدين على أن اعمال العنف والتعدي على الدوائر الحكومية ستؤثر على تنفيذ المطالب التي تنادي بها تلك التظاهرات.

وقال عدد منهم ان التظاهرات والمطالبة بالحقوق وتوفير الخدمات ومكافحة الفساد بطرق سلمية ستشكل عامل ضغط على الجهات الحكومية لتنفيذ تلك المطالب، مشيرين إلى أن على قادة التظاهرات فرز العناصر المسيئة التي تحاول حرف التظاهرات عن مسارها السلمي.

ومن جهته كشف قائد شرطة محافظة ذي قار اللواء حسن الزيدي اليوم الاربعاء عن تسجيل اكثر من 100 حالة اصابة بين صفوف الاجهزة الامنية على خلفية التظاهرات الاخيرة بينهم عدد من الضباط.

وقال الزيدي ان اغلب الاصابات تركزت بين صفوف القوة الامنية المكلفة بحماية مبنى مجلس المحافظة في تظاهرة يوم الاحد الماضي.

هذا وحثّ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، الحكومة العراقية على الاحترامِ الكامل للشواغل المشروعة للمواطنين ومعالجتها، مبيناً أن العراق بحاجة إلى الاستقرار طويل الأمد.

وقال كوبيتش انه “يعرب عن بالغ قلقه إزاءَ استخدامِ العنف وكذلك أعمالِ التخريب التي رافقت بعض الاحتجاجات العامة التي كانت عدا ذلك سلميةً إلى حدٍّ كبير، ويُعرب عن أسفه لوقوع خسائر في الأرواح والعديدِ من الإصابات سواءٌ في صفوف المتظاهرين أو قوات الأمن، وللتخريب الذي طال ممتلكاتٍ عامةً وخاصّةً، بما في ذلك مكاتب المؤسسات الحكومية والأحزاب السياسية وكذلك البنية التحتية النفطية والعامة. إن مثل هذه التطورات، إذا ما استمرت، سيكون لها أثرٌ ضارٌّ على الأوضاع الأمنية والاقتصادية في جميع أنحاء البلاد”.

الی ذلك اكد مركز الاعلام الامني، ان بعض وسائل الاعلام مصرة على نشر معلومات كاذبة بشأن تعامل القوات الامنية مع المتظاهرين، مبينا ان هذه المغالطات تاتي بهدف النيل من تلاحم القوات الامنية والشعب.

وقال المركز ان “اعداء العراق لم يتوانوا في اظهار نواياهم الخبيثة بعد ان اغاضهم النصر الكبير الذي حققته القوات الامنية في حربها ضد الارهاب واذنابه، حيث بدات حملة الاتهامات والاكاذيب ضد هذه القوات بالتزامن مع التظاهرات التي شهدتها بعض مناطق البلاد”، مبينا ان “ذلك ياتي في وقت تصر يه بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على نشر معلومات كاذبة وملفقة عن تعامل قواتنا الامنية مع المتظاهرين”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=122458
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 07 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28