• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : تداعيات فرض الضرائب الكمركية على المعادن المستوردة الى الولايات المتحدة الامريكية .
                          • الكاتب : محمد رضا عباس .

تداعيات فرض الضرائب الكمركية على المعادن المستوردة الى الولايات المتحدة الامريكية

 من المقرر ان يفرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضرائب كمركية على استيراد الصلب و الالمنيوم اعتبارا من يوم الأول من شهر نيسان . القرار جابه رفض من عدد من قادة العالم , عدد من رؤساء الشركات الامريكية , وعدد من أعضاء الحزب الجمهوري, حزب الرئيس ترامب. رفض قادة العالم القرار الأمريكي لأنه قرار يشكل خطرا على حركة التجارة العالمية والتي تعتمد على حرية التجارة بدون ضرائب . ان فرض الضرائب على استيرادات الصلب والالمنيوم ربما يعتبر حقنة مقوية لصناع  هاتين المادتين في أمريكا , حيث سيجابهون اقل منافسة من المادتين المنتجتان  خارجها , الا ان الدول المصنعة لهاتين المادتين سوف لن تسكت و سوف تتعامل مع الولايات المتحدة بالمثل , نشوب حرب تجارية بين الأطراف .

الدول التي تتوقع ان يتأثر منتوجهما من الالمنيوم والصلب من جراء الضرائب عليها , توعدت ان تفرض ضرائب كمركية على المنتوجات الامريكية المستوردة لها . أوربا هددت بفرض ضرائب على الويسكي , بلو جينز , و الدراجات النارية . وبالمقابل , فان إدارة ترامب هددت بفرض ضرائب على السيارات الاوربية المصدرة الى الولايات المتحدة الامريكية .

الشركات الامريكية العملاقة ستكون اول المتضررين من هذا القرار . كوكاكولا , بيبسي كولا, شركات انتاج البيرة , شركات  صناعة طائرات نقل الركاب و شركات  صناعات المكائن الثقيلة . على سبيل المثال, فرض ضرائب على الصلب المستورد سيؤثر سلبا على مبيعات شركة صناعة المكائن الثقيلة      Caterpillar والتي من المتوقع ان تنمو مبيعاتها هذا العام . مبيعات الشركة  قد تجابه مشكلة كبيرة اذا ما قررت الصين الشعبية مقاطعة منتجاتها وتحولت الى شراء الصلب المحلي او المصنوع في اليابان , وبذلك سوف تفسد المنفعة المتوقعة من قرار ترامب في فرض الضراب على الصلب.

شركة صناعة طائرات نقل الركاب العملاقة       Boeing   تواجه تحدي مشابه لشركة صنع المكائن الثقيلة . الطلب العالمي على طائرات نقل الركاب سوف يتضاعف في العقدين القادمين , وان حصة الصين من عدد الطائرات ستكون اكبر من حصة الولايات المتحدة الامريكية بحلول عام 2022, وان فرصة شركة      Boeing من الحصول على حصة من الطلب الصيني يعتمد على قدرتها بتقديم طائرات بأسعار تنافسية. الا ان شركة صنع الطائرات الامريكية سوف تجابه مشكلة كبيرة في تقديم طائرات بأسعار تنافسية وذلك بسبب ارتفاع أسعار الالمنيوم والذي يشكل 80% من وزن طائرات نقل الركاب . وهكذا , فان الصين قد تقوم بشراء طائراتها من المنتوج المحلي والتي بدأت احدى الشركات الصينية بصناعة طائرات تنافس الطائرات الامريكية. كما ولدى الصين خيار اخر وهو شراء طائراتها من أوربا , من شركة      Airbus .

شركة أمريكية أخرى قد تتأثر بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهي شركة       Eaton المهتمة بصناعة الأدوات الاحتياطية للشاحنات , والتي قدرت خسارتها من قرار ترامب بمبلغ 50 مليون دولار. المبلغ لا يعتبر كبيرا , ولكنه يعطي صورة سلبية للشركات الأجنبية والتي تريد تأسيس شركات إنتاجية في الولايات المتحدة الامريكية مثل شركة تويوتا , ديملر , و فولفو , كيا , شركة هايندا الكورية . شركات السيارات الأجنبية قد استثمرت هذا العام بما يساوي 5.5 مليار دولار في الولايات المتحدة الامريكية , وهو اقل من المعدل السنوي والبالغ 10 مليارات دولار. المتحدث باسم شركة صناعة السيارات في كوريا وصف قرار ترامب قائلا " قد يؤثر سلبا على صناعتنا من السيارات حاليا و قد يؤثر سلبا على قرار التوسع في المستقبل". الشركات الامريكية العملاقة خائفة جدا من قرار ترامب ضد الصلب الصيني لان مبيعاتها في الصين كبيرة جدا و تخاف من الرد الصيني على القرار, حيث بلغت مبيعات شركة ابل على 44.8 مليار دولار , انتلا على 14.8 مليار دولار , بوينك 11.9 مليار دولار , و برويتر اند كامبل على 5.2 مليار دولار.

قرار ترامب بفرض الضرائب على استيرادات الصلب والالمنيوم قد يشعل حرب تجارية ليس مع أعداء أمريكا التقليديين , وانما مع حلفاءها . على سبيل المثال , رئيسة الشؤون الاوربية تبنت  نفس خط ترامب في حديث لها  في المانيا يوم 2 اذار ,قائلة  " نحن الان سنفرض ضرائب على استيرادات الدراجات النارية , بلو جينز , والويسكي الأمريكي . نحن نتحرك بغباء . ويجب ان نكون اغبياء". في لندن ظهرت لافتات تقول " افرض الضرائب على سيارات الشيفرولية "و " افرض الضرائب على الويسكي".

ان سبب فرض ترامب الضرائب على استيرادات الصلب والالمنيوم هو اعتقاده ان في التجارة  رابح و خاسر . و يعتقد ان التصدير يعد ربحا للبلد والاستيراد يعد خسارة , ويعتقد ان العجز التجاري المستمر في ميزان المدفوعات الأمريكي هو احسن شاهد على ما يقوله . ولكن , كل من يقرأ كتاب اقتصادي سوف يصل الى قناعة ان كلا الطرفين , البلد المصدر والمستورد ينتفعون من التجارة , وانه من الطبيعي ان يظهر عجز تجاري في ميزان مدفوعات بلد , وفائض تجاري في بلد اخر. ولكن فهم ترامب للاقتصاد لا يتعدى فهم الاقتصاديين الذين سادوا و ماتوا قبل 300 عام . وعليه فان استمرار ترامب في سياسته الجديدة في فرض الضرائب على استيرادات بلده سوف يعرض اقتصاد بلده والاقتصاد العالمي الى اضرار, وذلك من خلال الفعل ورد الفعل .

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=117041
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 03 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28