• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : عربية ودولية .
                    • الموضوع : كيف ستساهم ايران في اعادة اعمار العراق؟ .

كيف ستساهم ايران في اعادة اعمار العراق؟

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن إيران ستشارك بملياري دولار أمريكي لإعادة إعمار العراق.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع النائب الأول للرئيس الإيراني اسحق جهانغيري وذلك عقب مباحثات موسعة عقدها الجانبان في بغداد بحضور وفدي البلدين.

ورحب العبادي بمشاركة إيران وشركاتها في إعادة إعمار العراق مشيرا إلى "مشاركة إيران بملياري دولار في إعادة الاعمار".

ولم يكشف العبادي طريقة تقديم تلك الأموال أو صرفها.

من جهة أخرى قال العبادي إن المباحثات مع الجانب الإيراني تناولت أيضا ملفات التجارة وترسيم الحدود وملف شط العرب والمياه والتعاون الاقتصادي والتجاري وتحويل الاموال مبينا ان هناك نقاشا بين الوفدين والمختصين لمتابعة ذلك وتوقيع محضر الاجتماع بين البلدين.

وأكد العبادي أن البلدين أمامهما فرصة للعمل المشترك في ارساء السلام والاستقرار وانهاء النزاعات المسلحة في المنطقة على اساس التعاون واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

من جانبه قال نائب الرئيس الإيراني اسحق جهانغيري في المؤتمر الصحفي إن المشتركات التاريخية والجغرافية تدعو الطرفين لتطوير العلاقات بينهما مشيدا بانتصار العراق على الإرهاب ومبديا رغبة بلاده في تطوير مستوى العلاقات مع العراق في مختلف المجالات.

واشار إلى أن البلدين عازمان على المضي قدما بمشاريع "نقل الغاز وعقد اتفاقات في مجال النفط والعلاقات المصرفية لتسهيل عمل المستثمرين والصناعيين. وزوار العتبات المقدسة".

وكان نائب الرئيس الايراني قد وصل العراق في وقت سابق اليوم على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين.

المصدر : كونا




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=116612
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 03 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29