• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العتبة العلوية تنجز 15 موسوعة علمية بـ2017 وتطلق فعاليات دورة "خير البرية التثقيفية" .

العتبة العلوية تنجز 15 موسوعة علمية بـ2017 وتطلق فعاليات دورة "خير البرية التثقيفية"

أعلن مسؤول مكتبة الروضة الحيدرية التابعة إلى قسم الشؤون الفكرية في العتبة العلوية المقدسة علي لفته، انجاز أكثر 15 من موسوعة علمية خلال العام 2017.

وقال لفته, في تصريح خاص للمركز الخبري في العتبة العلوية المقدسة ان “عدد الموسوعات في المكتبة خلال العام 2016 لا يتجاوز خمسة موسوعات, اذ تم انجاز 15 موسوعة علمية خلال العام 2017 ليصبح العدد الكلي 20 موسوعة”.

وأضاف, ان” أهم الموسوعات العلمية والمكتبات التي تم انجازها خلال العام 2017 هي: موسوعة تراثنا: وهي موسوعة تهتم بفن تحقيق المخطوطات من كتب و دروس صوتية و مرئية, وموسوعة نون والقلم: وهي موسوعة تعليم فن الخط العربي  واحتوت على الكتب والدروس الصوتية والمرئية, ومكتبة الدواوين الشعرية: أكثر من 300 ديوان من العصر الجاهلي الى العصر الحديث وهي مبرمجة ومصنفة, ومكتبة العلوم الاقتصادية: وهي موسوعة علمية حديثة متكونة من 4 أقراص ليزرية فيها المئات من الكتب الاقتصادية النادرة والأجنبية”.

وأشار إلى ان “مكتبة التاريخ الحديث والمعاصر، تعتبر من المكتبات المهمة التي أنجزتها كوادر المكتبة، والتي تتكون من 6 أقراص ليزرية فيها كتب عن الشرق الأوسط و أوربا وآسيا واغلب الدول المهمة ومكتبة الهندسة المدنية وهي مكتبة حديثة أدرج فيها كتب باللغة الانكليزية وتحتوي على مناهج اغلب الجامعات العالمية”.

يذكر ان المكتبة الحيدرية في العتبة العلوية المقدسة، أعلنت في وقت سابق عن توفير مئات الآلاف من الكتب والرسائل الجامعية والكتب الرقمية خلال السنوات الأخيرة وهي بمتناول أيدي القراء والباحثين.

انطلاق فعاليات دورة خير البرية التثقيفية

انطلقت في رحاب جزء الزيارة والعبادة بصحن فاطمة عليها السلام، وتحت شعار طلبتُنا بين العلم والأخلاق، فعاليات دورة خير البرية والتي تقيمها شعبة التعليم والتوجيه الديني التابعة لقسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية بمشاركة ١٠٠ طالباً من مختلف المدارس في النجف الأشرف، وذلك تزامنا مع العطلة الربيعية.

وقال الشيخ عبد السادة الجابري مسؤول قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة في تصريح للمركز الخبري للعتبة المقدسة، ” المشروع التنموي يأتي في إطار خطة متكاملة للتثقيف الديني وضعها قسم الشؤون الدينية، محورها طلاب مراحل المدارس الابتدائية والمتوسطة بدءًا من الصف الرابع الابتدائي وانتهاءً بالصف الثالث المتوسط”.

إنّ إقامة هذه الدورات تهدف الى زيادة الوعي ونشر الثقافة الدينية وتأصيل الأخلاق الاسلامية في نفوس ابنائنا الطلبة، وكذلك تهدف الى تعليمهم الأحكام الشرعية والسيرة العطرة لنبينا الاكرم صلى الله علية واله وسيرة أهل بيته الاطهار عليهم السلام، لنستلهم منها الدروس والعبر، والعمل على ترسيخ القيم الأخلاقية والمساهمة في تحقيق تقدم في المستوى الفكري والعلمي والثقافي لأبنائنا الطلبة الأعزاء”.

وأكد الشيخ الجابري، إن “من أهم استراتيجيات هذه الفعاليات التثقيفية هي المساهمة الحقيقية والفعّالة في بناء جيل واعٍ  يحمل الثقافة الإسلامية الأصيلة والقيم الأخلاقية النبيلة في ظل المتغيرات الخطيرة التي يشهدها عالمنا الإسلامي هذه الأيام، ونحن عازمون على المضي قُدماً في تنظيم وتطوير هكذا برامج تثقيفية دينية تصب في خدمة المذهب والمجتمع”.

من جانبه أكد مسؤول شعبة التعليم والتوجية الديني رعاية الدورة السيد علي الشرع، ان “برنامج الدورة المباركة يتضمن إلقاء محاضرات أخلاقية وفقهية وعقائدية تهدف الى تعليمهم أحكام دينهم وسيرة أئمتهم عليهم السلام خصوصاً وهم في هذه الفئات العمرية التي تسمح لهم بالتعلم والتلقي السريع، كما تتضمن الدورة  تعليمهم قراءة القرآن الكريم بالشكل الصحيح والنافع، وستقوم الشعبة بتوزيعهم شهادات تقديرية توثق مشاركتهم في هذه الدورة، فضلا عن تخصيص جوائز وهدايا مادية تقدم للمتفوقين منهم مضافاً لبرنامج ترفيهي أعد مسبقا ويكون شاملاً للجميع”.

والجدير بالذكر ان هذه الدورة التثقيفية التي تنظمها شعبة التعليم والتوجيه الديني لم تكن الأولى من نوعها بل سبقتها دورات تثقيفية شملت عدداً من مدارس المحافظة وفئات عمرية مختلفة، وتنظيم سلسلة دورات تثقيفية لمنتسبي العتبة العلوية تكللت بالنجاح والتفوق.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=115321
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 02 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18