• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : النجف عاصمة الثقافة الاسلامية .
                          • الكاتب : علي وحيد العبودي .

النجف عاصمة الثقافة الاسلامية

مرة اخرى وفي أقل من شهر أعود واتحدث عن مشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية عام 2012 ، بعد ان تلقيت الكثير من التعليقات حول المقال الذي كتبته عن المشروع، والتي عبرت عن وجهات نظر متباينة للقارئ العزيز.
 وما ان سنحت لي الفرصة لزيارة محافظة النجف الاشرف توجهت الى المنطقة التي يتم فيها بناء القصر الرئيسي للمشروع، كي اقف على حقيقة ما تم انجازه من نسب وتحضيرات ستسهم فعلاً في انجاح هذه التظاهرة الكبيرة، خصوصاً مع اقتراب مراسيم الافتتاح الرسمي الذي اعلن عنه محافظ النجف في شهر آذار من العام المقبل.
 وفي جولة مثمرة تجولت فيها داخل القصر شاهدت فعلا بناء رائعا ومشروعا عملاقا يستحق ان نفتخر به، نحن كعراقيين عامة، والمواطن النجفي بصورة خاصة، فلقد شمل هذا البناء الحضاري الجميل طوابق عدة تنوعت ما بين قاعات ومسارح ومكتبات ضخمة ومتاحف. 
ان اصراري على الكتابة والخوض في هذا المشروع لم يأتِ من فراغ، لاني ارى من الضروري والواجب الاهتمام به كونه يمكن ان يعكس ولو جزءا بسيطا عن مكانة وحقيقة هذه المدينة المقدسة التي تحمل اجمل واعظم المعاني الاسلامية والتاريخية.
كما رافقت خطوات العمل في مشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية خطوات اخرى سيكون لها اثر ايجابي في انجاحه ومن بين اهم تلك الخطوات هو افتتاح البث التجريبي لقناة النجف الفضائية،التي من المؤكد انها ستكون رافداً جديداً يسهم في تسليط الضوء اعلامياً على المشروع،وستقدم للمجتمع النجفي البرامج الثقافية والعلمية والدينية الهادفة.
ان اهتمام العراقيين بحضارتهم وتأريخهم  ليس بجديد اوغريب ، لما يحمله هذا البلد من ارث تأريخي عريق يمتد الى اكثر من ستة الاف سنة، يدفعنا للعمل لانجاح أي مشروع يسهم باعادة العراق الى مكانته الطبيعية.
لقد بزغ فجر الحضارات من هذا البلد، ومنه انطلقت الكتابة ووضعت القوانين  الا يكفي كل هذا ان نفخر بالعراق؟!!.
اتمنى على كل يد مسؤولة ولو على جزء بسيط في مشروع النجف عاصمة الثقافة لعام 2012 ان تنتهز الفرصة لتقدم ما تقدمه من منجز، ليطلع العالم اجمع على مدينة الامام علي (عليه السلام) بحُلة جديدة تضفي طابعاً عصرياً وحديثاً على التراث الاسلامي في المحافظة.
ومن المؤكد ان نجاح هذا المشروع في العام المقبل سيكون حافزاً لنجاحات اخرى بانتظار العراق خصوصاً بعد التحضيرات الكبيرة التي بدأت للاحتفال ببغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2003 التي تملك الكثير من الشواهد الثقافية والتي لا تعد ولا تحصى .
علينا ان نعيد ونسترجع الحياة الثقافية الى مدننا التي تأثرت بشكل كبيرة نتيجة للحروب والظروف القاهرة التي واجهتها.ويمكن لنا الاستفادة من تجارب المدن التي اختيرت سابقاً لتكون عواصم او مدنا ثقافية ، لنتجنب السلبيات التي وقعت فيها تلك المدن ، ونعمل على تطوير الايجابيات التي قدمتها ، كي تتشرف مدينتي النجف وبغداد بتنظيم مهرجانات وتظاهرات ثقافية تليق بالعمق التاريخي والحضاري الذي تتمتعان به.. 
alikhassaf_2006@yahoo.com



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=11512
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 11 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20