• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزارة الثقافة تستقبل العام الجديد بمعرض بابلون .
                          • الكاتب : اعلام وزارة الثقافة .

وزارة الثقافة تستقبل العام الجديد بمعرض بابلون

آلاء الخيرو
تصوير: عامر إسماعيل

أفتتح مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي المعرض الأول لمجموعة بابلون التشكيلية بعنوان (زوايا تشكيلية) اليوم الأربعاء /20183/1على قاعة الفنون في مقر الوزارة.
وقال المهدي، بهذا المعرض نفتتح العام الجديد، حيث قدمت مجموعة بابلون أعمالا فنية متميزة جدا لفنانين متميزين من كافة أنحاء العراق، ونشعر بسعادة تامة حيث تنتمي أعماله إلى حضارة عريقة وفن معاصر، وأن شاء الله سيكون هذا العام بركة على جميع العراقيين وعلى دائرة الفنون التشكيلية من خلال مساهمتها في دعم الثقافة والفن.
من جانبه قال رئيس مجموعة بابلون محمود رشيد، أنه المعرض الأول الذي تقيمه جماعة بابلون للفنون، ويشترك فيه فنانين من العراق ولبنان، ضمت أعمال المعرض العديد من المدارس منها التجريدي والسريالي مطعم بالواقعي وبغداديات، وعدد اللوحات المشاركة 14 عمل نحتي، و30 لوحة تشكيلية، ونطمح لنقل المعرض إلى العديد من الدول العربية والعالمية.
وقال الفنان قيس احمد، نحن مجموعة فنانين من كافة محافظات العراق، لنا العديد من المشاركات في وزارة الثقافة والنقابة، ونعمل كل حسب المدرسة التي ينتمي لها، لدي العديد من المشاركات في معارض سابقة ولكن مع بابلون مشاركتي الأولى، مشيراَ لطالما كنت من خلال أعمالي أقدم المدرسة الواقعية والطبيعية، ولكن من خلال هذا المعرض حاولت أن أنهج منهج أخر وفق المدرسة التعبيرية والوجدانية وقدمت من خلالها ثلاثة أعمال، واحدة تعبر عن الحياة ومداياتها المختلفة ولوحتين توصف الطبيعة العراقية بجمالها من خلال التعبير الفني والتي تشكل تطوراً في الفهم الإنساني للفن. 
وعن مشاركتها في المعرض قالت الفنانة سماح الألوسي، لقد شاركت في هذا المعرض بلوحة قياس 100 في 120 بعنوان (طريق الحياة) والتي تمثلها لعبة الشطرنج ومثلته بالفرس الذي يصبو دائماً إلى الهدف والجندي يمثل دائما الدفاع والملك مثلته بالحكومة فكانت الحياة عندي مختصرة بقطع الشطرنج، والقلعة هي السكن البشري، وأخيرا قدمت الموت بالجمجمة، وكل هذا جسدته من خلال المدرسة السريالية.
وفي مجال النحت قال النحات عادل ألركابي، لقد كانت مشاركتي في هذه الرابطة الجديدة لمجموعة بابلون وشاركت بثلاث أعمال، تتلخص في التجريدي والواقعي من خلال مدرستي الخاصة حيث أقدم عمل خلال تسع سنين عجينة وخبطات لأعمالي الفنية وأتحكم بها كما أريد، وهذه الألوان وصلت بها إلى المرحلة المرمرية وبألوان طبيعية، ولدي العديد من المشاركات في وزارة الثقافة.
وقال الناقد التشكيلي قاسم العزاوي، المشاركون في معرض بابلون بزواياهم التشكيلة حاولو أن ينظروا إلى العالم بنظرة الجمال، سواء أفلحوا أولم يفلحوا ببعض الأعمال، قدموا في معرضهم الأول التعبيريات والأسلوب التجريدي كان جميلاً، وهناك محاولات جيدة والجمال طاغي على معظم اللوحات.

3/1/2018

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏وقوف‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=113530
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 01 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28