• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العراق يصعد لهجته من المساس بالقدس ويُحرج أمريكا .

العراق يصعد لهجته من المساس بالقدس ويُحرج أمريكا

رحبت وزارة الخارجية العراقية بقرار الجمعية العامة للامم المتحدة الرافض للتغييرات بشأن القدس وعدته انتصارا للشرعية الدولية وللقضية الفلسطينية ولمسانديها مِن أغلبية دول العالم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أحمد محجوب، في بيان له ان الخارجية "تؤكد تصميم العراق على موقفه الثابت والمبدئي من فلسطين والقدس ودعوته العالم للوقوف بوجه محاولات النيل من المدينة المقدسة".
وأضاف "كما ويكبر العراق موقف الدول الداعمة للقرار الأممي، وهو ذات الموقف الذي طالب به العراق في إجتماع وزراء الخارجية العرب والقمة الاسلامية الاستثنائية وعلى لسان الوزير ابراهيم الجعفري، والذي يعبر عن موقف العراق حكومة وشعباً".
وبين محجوب ان "تصويت العراق من بين ١٢٨ دولة لصالح القرار الذي جاء بشبه اجماع دولي قد جعل من اعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني باطلا وأثبت الحق الشرعي والقانوني لفلسطين بعاصمتها القدس".
وكانت 128 دولة بينها العراق، تحدت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس وصوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وهدد ترامب قبيل الجلسة بقطع المساعدات المالية عن الدول التي تصوت لصالح القرار حيث وجه الأربعاء الماضي، تحذيرا شديد اللهجة للدول التي تصوت ضد قراره بشأن القدس خلال جلسة الأمم المتحدة التي انعقدت أمس الخميس. 
وقال ترامب "إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا، حسنا، سنراقب هذا التصويت، دعوهم يصوتون ضدنا، سنوفر كثيرا ولا نعبأ بذلك".
وأيدت 128 دولة بينها العراق في الِإجمال القرار، وهو غير ملزم، فيما صوتت تسع دول ضده وامتنعت 35 دولة عن التصويت ولم تدل 21 دولة بصوتها.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=112948
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 12 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 09 / 30