• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الحج والعمرة تفتح باب التسجيل على الحج لثلاثة مواسم وتضع ضوابط جديدة لقبول المتقدمين .

الحج والعمرة تفتح باب التسجيل على الحج لثلاثة مواسم وتضع ضوابط جديدة لقبول المتقدمين

اعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة عن فتح باب التقديم على الحج لثلاثة مواسم متتالية عبر التقديم الالكتروني اعتبارا من 7 / 1 / 2018 ولغاية 10 / 2 / 2018.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني في بيان، اليوم الاثنين، ان "الهيئة اصدرت ضوابط التقديم على الحج لمواسم ( 2019 – 2020 – 2021 )، ومنها ان لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة وعراقي الجنسية ولم يذهب للحج سابقا، وان لايقل عمر النساء المتقدمات بشكل مفرد عن 45 سنة في سنة الفوز وبعكسه يتوجب التقديم مع محرم لم يحج سابقا, مبينا ان تقديم المواطن يعتمد حسب محل سكناه كما في بطاقة السكن ".

وبين ان "الضوابط خصصت نسبة 60% للاعمار من 70 سنة فما فوق بشرط اصطحاب مرافق واحد من ذوي المتقدم من نفس جنسه، وان لا يتجاوز عمره الخمسون سنة ولم يسبق له السفر للحج ، مبينا ان الية اختيارهم ستكون على اساس الاكبر سنا ونزولا، على ان لا يسمح لهم بالتنازل".

واشار الكناني الى ان "نسبة الـ 40% المتبقية للاعمار من (59) سنة فما دون ويضاف لهم كبار السن ممن بقي بعد اختيار الاكبر سنا ستجرى لهم قرعة الكترونية ، وسيتم احتساب نقطة اضافية في القرعة للمتقدمين على قرعتي عامي ( 2014 – 2016 )".

واضاف انه على "المتقدم دفع مبلغ (25,000) خمسة وعشرون الف دينار غير قابلة للرد، مقابل الحصول على بطاقة الرقم الالكتروني واستمارة الضوابط وطريقة التقديم الخاصة بالتسجيل من خلال مراجعة المنافذ الرسمية للهيئة في بغداد والمحافظات التي سيعلن عنها لاحقا, ودون الحاجة الى عناء الذهاب الى المصارف وتحمل تكاليف مادية اضافية".

 

واوضح الكناني ان "الهيئة ستعتمد حصص المحافظات على ضوء الاحصاء السكاني التقديري المعتمد من قبل وزارة التخطيط / دائرة الاحصاء اما بالنسبة للمهجرين فيكون تسجيلهم على حصة محافظتهم الاصلية التي هجروا منها ".

 

صورتان لضوابط والية التقديم
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=112665
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 12 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29