• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العمل تدعو لتوعية المجتمع من مخاطر انتشار المخدرات .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل تدعو لتوعية المجتمع من مخاطر انتشار المخدرات

قال الوكيل الاقدم لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية المهندس فالح العامري ان الحكومة لديها اهتمام كبير بدراسة ظاهرة المخدرات والحد من انتشارها وذلك من خلال لجنة عليا مشكلة برئاسة وزيرة الصحة والبيئة وعضوية اغلب الوزارات.

واكد العامري خلال لقاء مع برنامج (حديث النهرين) عبر قناة الحرة عراق ان البطالة ليست السبب الرئيس في انحراف الشباب نحو عملية الادمان وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية ، لافتا الى ان هناك اسباباً اجتماعية ونفسية اخرى تدفع الشباب نحو هذه الظاهرة فضلا عن الضغوط والتوترات التي يعاني منها الشاب في ظل الظرف العصيب للبلاد نتيجة للكبت والحرمان.

واوضح ان المجتمع العراقي ليس مجتمعا متدينا بالكامل إذ ان الكثير من الممارسات التي يحرمها الدين تمارسها غالبية كبيرة من الشباب وبالتالي المؤسسات الدينية لم تأخذ دورها بهذا الجانب ، مشيرا الى ان الجوانب الاقتصادية فيما يتعلق بالفقر وافرازاته على السلوك تدفع الشاب ايضا للهروب من المصاعب والمآسي نحو الادمان.

وبين العامري ان تأثير اغلب هذه العقاقير من الصعب ان تُخرج الشاب من حالة الادمان الا ببرنامج علاجي متكامل ويحتاج ايضا تعاطي لبعض المواد الكيمياوية ، مبينا ان العراق لا توجد فيها مستشفيات خاصة لاستقبال هذه الحالات.

ودعا الوكيل الاقدم للوزارة الى ضرورة نشر ثقافة التوعية وافهام المجتمع وخصوصا الشباب بان جميع المخدرات مضرة بالصحة وتؤدي لتلف الدماغ والشبكة العصبية ، فضلا عن امراض وتداعيات نفسية من ضمنها مرض الانفصام الشخصي والكثير من الامراض يسببها تعاطي المخدرات، واستعرض خلال الحلقة مجموعة من الحبوب المخدرة والعقاقير والمؤثرات العقلية ومدى تأثيرها على جسم الانسان.

كما اشار الى ان اغلب المؤثرات العقلية هي عقاقير طبية وبالتالي تقع على عاتق وزارة الصحة مهمة الضغط على اصحاب الصيدليات لمنع بيع هذه الادوية لكون الكثير منها يؤخذ بوصفة طبية مزورة، مشيرا الى ان ظاهرة انتشار المخدرات يجب ان تعالج بسرعة من قبل الدولة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=111876
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 12 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19