• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : عربية ودولية .
                    • الموضوع : السعوديون يتبنون وجهة نظر نتنياهو بشأن حل القضية الفلسطينية .

السعوديون يتبنون وجهة نظر نتنياهو بشأن حل القضية الفلسطينية

كشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، الاثنين، أن الفلسطينين يشعرون بالقلق من الاقتراح المدعوم من قبل ولي العهد السعودي قبل ان تقوم الولايات المتحدة بتغيير سياستها تجاه القدس، لافتا إلى أن الرياض باتت تتبنى وجهة نظر نتنياهو إزاء القضية الفلسطينية.

وذكر التقرير الذي أن “الانباء تفيد بان خطة السلام الامريكية التى تُردد ان السعودية تدعمها اثارت مخاوف بين المسؤولين الفلسطينيين والعرب كون واشنطن تبنت وجهات نظر اسرائيل بشأن الصراع الاسرائيلى الفلسطيني وكذلك السعودية بدأت بذلك”.           

واضاف أنه “بموجب اقتراح قدمه ولي عهد السعودية محـمد بن سلمان الى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال زيارته للرياض الشهر الماضي فان الفلسطينيين سيحصلون على دولة غير متاخمة في الضفة الغربية وقطاع غزة دون سيادة كاملة على الاراضي التي يسيطرون عليها وان الغالبية العظمى من المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية لن يتم إجلائها”، موضحا أن “الفلسطينيين لن يحصلوا على القدس الشرقية كعاصمة لهم؛ ولن يسمح للاجئين الفلسطينيين وذريتهم بالعودة الى اسرائيل”.

وتابع أن “هذه الخطة التى تعكس العديد من خطواتها رؤية رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أثارت قلقا بين عباس ومسؤولين عرب اخرين حول نوايا الولايات المتحدة لخطة سلام اسرائيلية فلسطينية وما اذا كان ولي العهد السعودي يتصرف نيابة عن إدارة ترامب“.

واشار التقريرالى أن “من بين عناصر الاقتراح السعودي الوارد في التقرير إنشاء عاصمة دولة فلسطينية مستقبلية في منطقة أبو ديس، إحدى ضواحي القدس في الضفة الغربية شرقي الجدار الامني الاسرائيلي فيما كان عنصر آخر من عناصر الملعب السعودي يقترح إضافة أجزاء من شبه جزيرة سيناء المصرية إلى غزة مقابل أراضي في الضفة الغربية يتنازل الفلسطينيون عنها إلى إسرائيل. وقد رفضت مصر هذه المقترحات في الماضي”.

واكد التقرير أن “السعوديين ابلغوا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن لديه شهرين قبل ان يقبل الخطة او سيواجه ضغوطا للتنحي لصالح شخص اكثر استعدادا للاقتراح “




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=111840
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 12 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 11 / 27