• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : إنشاء قسم تطوير وتنمية الموارد البشرية في العتبة الحسينية المقدسة .
                          • الكاتب : موقع العتبة الحسينية المطهرة .

إنشاء قسم تطوير وتنمية الموارد البشرية في العتبة الحسينية المقدسة

تُعتبر إدارة الموارد البشرية وتطويرها من أهم وظائف الإدارة لتركيزها على العنصر البشري الذي هو المورد الأثمن والأكثر تأثيرا في الإنتاجية والتطور. كما إن تنمية الموارد البشرية تعني الاستخدام الأمثل للعنصر البشري المتوفر والمُتوقَع لذلك أهتمَ علماء الإدارة بوضع المبادئ والأسس التي تساعد على الاستفادة القصوى من كل فرد، والاهتمام بكل ما من شانه تطوير القدرات الذاتية سواء الفكرية أو العملية للعاملين.

من هنا عملت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة على استحداث قسم بعنوان (تطوير وتنمية الموارد البشرية) ولمعرفة تفاصيل أكثر عن هذا القسم تحدثَ مستشار الأمين العام للعتبة الحسينية الأستاذ طلال فائق الكمالي المشرف على قسم التطوير والتنمية البشرية إلى موقع الروضة الحسينية قائلاً" أن هذا العلم حديث الولادة في العراق وبذرته الأولى كانت في بريطانيا وأمريكا في الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم". وأضاف" هذا العلم يهتم بتفجير الطاقات والخبرات الموجودة في داخل الإنسان عن طريق محاكاة العقل والروح والذهن لذلك ارتأت العتبة الحسينية المقدسة أن تنشئ هذا القسم انطلاقاً من محورين أولهما "تنمية الملكات المهنية لكل منتسب" والثاني هو محور موازي وملازم للمحور الأول يهدف إلى "تنمية ذات الإنسان" أي عملية بناء الإنسان بعقله وروحه وأخلاقه والقيم والملكات التي يتمتع بها".

وتابع طلال" أن هذا القسم يتألف من ثلاث شعب هي الشعبة الإدارية, وشعبة التدريب والتطوير, وشعبة تقييم الأفراد". مبيناً أن"الخطوة الأولى في العمل هي أجراء مسح لقابلية المنتسب والتحصيل الدراسي ومستوى الدخل والحالة النفسية والحالة العقلية والسلامة الفكرية، ومن خلال معرفة جميع هذه الأمور يتم الانطلاق في هذه العملية". وأوضح طلال" يتم توصيل الأفكار من خلال محاضرات مختلفة أبرزها المحاضرات المهتمة في علم الأخلاق، والمحاضرين هم من ذوي الاختصاص الأكاديميين في جميع العلوم مثل المختصين في مجال التنمية وتطوير الموارد البشرية وباقي العلوم مثل الإدارة والمالية والهندسة وغيرها".

http://imhussain.com/news/more.php?id=77
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=11131
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 11 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29