• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير الخارجية يلتقي وزير التربية الروماني في بوخارست .
                          • الكاتب : وزارة الخارجية .

وزير الخارجية يلتقي وزير التربية الروماني في بوخارست

التقى وزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري وزير التربية الروماني السيِّد ليفيو بوب في بوخارست وجرى استعراض العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يحقـق مصالح البلدين الصديقين. 
وقال السيد الوزير: ان العراق واجه حرباً عالمية ليست تقليدية لم تبدأ فيه، وربما لا تنتهي فيه، وقدم تضحيات كبيرة جداً في حربه ضدّ الإرهاب الذي استهدف العالم كلـه ولم يميز بين قارة أو بلد أو مدينة، موضحا: ان سِرُّ انتصار العراق على الإرهاب هو وحدة أبنائه في مُواجَهة الخطر الذي استهدفهم جميعاً، ووقُوف الدول الصديقة إلى جانبه.
واضاف معاليه: لا يوجد شيء يمنع الإرهابيين الذي انخرطوا في صفوف عصابات داعش الإرهابية، وجاؤوا من أكثر من 124 دولة أن يقوموا بعمليات إرهابية ويهددوا البلدان التي جاؤوا منها، لافتا الى ان عصابات داعش تبنـَّت فكراً يقوم على تجنيد الأطفال، ونشر ثقافة القتل، والدمار؛ وعلى شُعُوب العالم أن تتعاون لمُواجَهة هذا الفكر الإرهابيِّ، ومنع انتشاره من خلال تبنـّي مناهج تربويَّة، وتعليميَّة تنشر السلم، والتنمية، والأمن. 
واكد الدكتور الجعفري، ان الدول التي تنتهي من فصل الحرب تحتاج لجُهُود كبيرة لإعادة إعمارها؛ وهو ما يتطلّب استمرار الدعم الدوليِّ للعراق بعد أن أنهى وُجُود إرهابيِّي داعش على أراضيه.
واعرب، عن شكره لرعاية أبناء الجالية العراقية في بوخارست، داعياً للإسراع في فتح المدرسة العراقيَّة في رومانيا، وزيادة عدد الطلاب العراقـيِّين في الجامعات الرومانيَّة، وتوقيع مُذكّرات التفاهم في قطاع التعليم بين البلدين، وتوفير المِنَح الدراسيَّة.
ووجه سيادته في ختام الزيارة، الدعوة لوزير التربية الرومانيّ لزيارة بغداد في إطار فتح آفاق جديدة للتعاون بين العراق ورومانيا. 
من جانبه بارك السيِّد ليفيو بوب للشعب العراقيِّ انتصاراته الكبيرة التي حققها في حربه ضدَّ الإرهاب، مُؤكّداً دعم بلاده للعراق في مُختلِف المجالات والتطلـَّع لتعزيز التعاون المُشترَك في مجال التربية، والتعليم، وتوقيع مُذكّرات التفاهم بين البلدين. 
واضاف: نسعى لتبادل الخبرات وتوفير المنح الدراسية وزيادة عدد الطلاب العراقيين في الجامعات الرومانية خصوصاً في مجال الطب والهندسة والعلوم والعمل على توأمة الجامعات العراقية مع نظيراتها الرومانية، معرباً عن استعداد بلاده لدعم قطاع التعليم المهنيِّ، والتقنيِّ، ونظام التعليم الألكترونيّ في العراق.
http://www.mofa.gov.iq/ab/news.php?articleid=2225

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏طاولة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=111281
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 11 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18