• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : تصريحات مثيرة لرئيس برلمان كردستان حول "فشل" الاستفتاء.. وهكذا وصف العبادي! .

تصريحات مثيرة لرئيس برلمان كردستان حول "فشل" الاستفتاء.. وهكذا وصف العبادي!

وجه رئيس برلمان كردستان يوسف محمد صادق، أمس الأحد، سيلا من الانتقادات إلى حكومة الإقليم معتبرا أن نهجها "قضى على مكتسبات ربع قرن".

وقال صادق في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، إن "الأسلوب الذي جرى بموجبه تفعيل البرلمان لم يكن ملبيا لطموحاتنا. كنا نريد تفعيله بعيدا عن التدخلات الحزبية، لكن في الحقيقة كان الهدف من تفعيله هو شرعنة عملية الاستفتاء".

صورة أرشيفية من كردستان العراق

وأضاف: "حين كنا في أربيل حاولنا أن نجعل البرلمان المرجع الأول والأخير لمثل هذه القرارات المصيرية، وليس استخدامه لشرعنة القرارات الحزبية كما حصل في مسألة الاستفتاء".

مشيرا إلى أن قرار عودته مرهون بتمكين البرلمان من أداء واجباته القانونية، بمعنى ألا يكون تحت وصاية أو توجيه أحد.

وتابع صادق: "أعتقد أنه حان الوقت للمراجعة والتخلي عن السياسات غير المقبولة في التعامل بين الأحزاب.. أعتقد أن نظام الحكم المتبع في الإقليم منذ ربع قرن أثبت فشله وحان الوقت لتغييره".

منوّها بأن: "هذا النظام فشل من النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية، بل إنه عرّض الشعب لمستقبل مظلم ومجهول".

وأعرب رئيس برلمان كردستان عن استغرابه من إقليم يجري استفتاء في حين لا تستطيع حكومته دفع نصف رواتب موظفيها، متسائلا عن كيفية نجاحه في منطقة محاطة بكثير من الدول المعادية للتطلعات القومية، لشعب ليست لديه قوة عسكرية منتظمة ومسلحة، تستطيع أن تدافع عن حدوده حين يعلن دولته المستقلة.

وصرح صادق في حواره أنه مستعد للحوار مع بغداد، قائلا: "أرى ضرورة قصوى لأن يكون لبرلمان كردستان دور مهم وفاعل في أي مفاوضات تجري بين أربيل وبغداد"، لكنه دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى ألا "يغتر بنفسه"، مشيرا إلى أن "العبادي يتصرف وكأنه المنتصر في الحرب، وهو يغتر بنفسه".

المصدر: الشرق الأوسط




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=110380
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 11 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28