• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : دائرة الدراسات تقيم ندوةً عن تعزيز المواطنة لدى الشباب .
                          • الكاتب : وزارة الشباب والرياضة .

دائرة الدراسات تقيم ندوةً عن تعزيز المواطنة لدى الشباب

قسم الاعلام والاتصال الحكومي
أقامت دائرة الدراسات وتطوير الملاكات الشبابية في وزارة الشباب والرياضة، الاحد، ندوةً عن تعزيز المواطنة لدى الشباب، بحضور مستشار الوزارة لشؤون الرياضة الدكتور حسن علي كريم ومدير عام دائرة الدراسات الدكتور عاصفة موسى ومشاركة عدد من الموظفين، على قاعة دائرة العلاقات والتعاون الدولي في مبنى الوزارة.
وبينت المحاضرة مدير قسم البحوث في دائرة الدراسات الدكتورة نهلة التميمي، ان الوطنية تتمثل في الانتماء إلى الأرض، وهي جزء من المواطنة التي تشمل إلى جانبها المشاركة في مجال السياسية، والتساوي بالحقوق والواجبات، مبينةً إن هناك مواطنةً عالميةً واخرى محلية، وان الفوارق بينهما تتجسد في شعور الانتماء إلى جماعة أو أفكار محلية كانت أم عالمية.
وأكدت التميمي، إن الدستور العراقي لا يحتوي تعريفا واضحا للمواطنة، موضحةً انها مشكلة تواجه المواطنين الذين يجب ان تكون لهم حقوق على الدولة التي يعيشون فيها، موضحة إن شروط تحقيق المواطنة تتمثل في ان يكون الوطن مصدر الحقوق، وان يشترك الافراد في السياسة، ووجود علاقة بين الافراد والدولة، فضلا عن عدم التمييز على اساس العرق والدين والطائفة. 
وطالب مستشار الوزارة لشؤون الرياضة الدكتور حسن علي كريم، التركيز على الجيل الجديد لغرس مفاهيم المواطنة والانتماء للوطن والابتعاد عن التنظير والتحول الى المشاريع العملية التي تؤكد على المواطنة والثوابت الوطنية، واعتماد احد الشعارات عن المواطنة لكي يكون ملبيا لتطلعات الجميع. 
وقد شهدت الندوة نقاشات بين الحضور والمشرفة، التي أجابت على الأسئلة بصورة وافية، فضلا عن توزيع استمارة استبيان على الحضور.
خالد الحسن 
تصوير - مرتضى شويع

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=110213
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 11 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28