• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزارة العدل تعقد ندوة حول التحكيم العشائري والسلم المجتمعي .
                          • الكاتب : وزارة العدل .

وزارة العدل تعقد ندوة حول التحكيم العشائري والسلم المجتمعي

برعاية وزير العدل وحضور شخصيات سياسية وعشائرية

وزارة العدل تعقد ندوة حول التحكيم العشائري والسلم المجتمعي

عقدت وزارة العدل، برعاية وزير العدل د.حيدر الزاملي، اليوم السبت، ندوة حول التحكيم العشائري واثره بتحقيق السلم المجتمعي. 
وقد حضر الندوة السادة مستشار السيد رئيس الوزراء د. وليد الحلي، ورئيس لجنة العشائر النيابية الشيخ د. عبود العيساوي، ورئيس لجنة الاوقاف النيابية السيد علي العلاق، وممثلي امارتي زبيد وربيعة وجمع من الشيوخ المحكمين (العوارف) من جميع محافظات العراق، والسيد رئيس الائتلاف العربي للمؤسسات القانونية والتدريبية المستشار د. كزار الربيعي.
واكد السيد الوزير، ان المحكمين العشائريين وهم من كبار الشخصيات العشائرية في العراق سيتم تاطير عملهم بشكل قانوني و رسمي يمكنه من اداء مهام وطنية تتمثل بالتصدي للمشاكل والخلافات العشائرية وايجاد الحلول المناسبة لها وفقا للشريعة الاسلامية وتشريعات القانون النافذ، والتي من شأنها ان تعزز اللحّمة الوطنية وتحد من ظاهرة النزاعات والتي تتسبب باراقة دماء الابرياء تعزيزا لسيادة مؤسسات الدولة والقانون.
واوضح السيد الوزير، ان وزارة العدل عملت خلال الفترة الماضية على وضع اللبنات الاسياسية لهذا المشروع الوطني الكبير، وعملت على توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة الداخلية لدعم السلم المجتمعي وتفعيل دولة المؤسسات ومعالجة استفحال ظاهرة النزاعات العشائرية، مبينا ان هذا المشروع سيكون بمثابة الارضية الصلبة المستندة على المادة الدستورية (٤٥/ ثانياً) والتي ستمنع من استفحال الخلافات بين ابناء الوطن الواحد، وستأخذ العشائر العراقية الاصيلة دورها في توطين السلم المجتمعي.
يشار الى ان الحكومة حريصة على النهوض بالقبائل والعشائر العراقية وتهتم بشؤونها بما ينسجم مع الدين والقانون والدستور وتعزيز قيمها الانسانية النبيلة بما يساهم في تطوير المجتمع.

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=108499
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 10 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18