• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الأمن والنجاح والعيش الرغيد أمنيات تداعب أحلام الأطفال في يومهم العالمي .
                          • الكاتب : احمد محمود شنان .

الأمن والنجاح والعيش الرغيد أمنيات تداعب أحلام الأطفال في يومهم العالمي

النجف الاشرف /احمد محمود شنان



بمناسبة اليوم العالمي للطفولة نظمت مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف احتفاليةً شارك فيها العديد من الأطفال من رواد المنتديات الشبابية والنسوية في المحافظة مع عوائلهم وقد قدمت عدة فعاليات وهدايا ابتهاجاً بهذه المناسبة.

ورغم الأجواء العامة للمناسبة السعيدة التي رسمت على وجوه الأطفال الفرحة والبسمة إلا أنهم لم يتوانوا عن الإفصاح عما يدور في خلدهم وخواطرهم من طموحات وأحلام يخشون أنها لا تتحقق في وقت قريب.

حيث أفصحت إحدى المشاركات وهي كوثر هاشم عن منتدى الزهراء النسوي ولها من العمر أثنى عشر ربيعاً عن أمنياتها التي ترجوا أن تتحقق دون أن يتطلب الأمر منها إلى سنين طوال .

هاشم وهي طالبة في الصف السادس ابتدائي لا تود أن ترجئ حلم العيش مع عائلتها في بيت خاص بهم يضمن لها ولعائلتها الراحة والسعادة  وفي ذات الوقت معبرةً عن امتعاضها وحزنها لتنقلها بين فترة وأخرى من بيت إلى بيت آخر بسبب الإيجار لعدم امتلاكهم لبيت وهذا هو الذي دعا زميلتها عن منتدى البتول النسوي الطفلة طيبة صادق لتكون كبيرة وتعمل من اجل مساعدة والدها الذي يعمل موظفاً وبراتب بسيط .

تأمل طيبة من خلال عملها على مساعدة والدها في توفير لقمة العيش و دفع بدل الإيجار وتامين احتياجات البيت بشكل عام واحتياجات الدراسة بشكل خاص.

أم لأحد الأطفال المشاركين في الاحتفالية وهي تتحدث عن طفولتها تمنت أن تكون قد ولدت في زمن غير الزمن الذي ولدت فيه حيث لا رياض أطفال ولا مدارس ولا أي فرصة تعلم ما خلا الحروب والتي خلفت الملايين الأيتام والأرامل والأميين.

هذا وقد قدمت عدة فعاليات من بينها عرض مسرحي  لفرقة منتدى شباب النجف حملت عنوان (مسؤولية طفل)وهو يتناول شريحة كبيرة من الأطفال استوحت مؤلفتها الفنانة (إيمان علاء)من قصة واقعية جسدت معنى الظلم الذي يقع على الأطفال نتيجة العوز والحرمان ما يدفعهم إلى العمل وان لم يكن ذاك عائقاً أمام نجاحهم في الدراسة أبدا.

 

مثل ادوار المسرحية التي اثارت اعجاب الجمهور كل من الفنان الشاب سيف عادل ،امجد لواء ومنير محمد فيما كان الاخراج من مسؤولية الشاب كرار فاضل.

كما تضمن فعاليات الاحتفالية قراءات شعرية واناشيد وطنية وعرض مسرحي اخر لفرقة منتدى شباب اسود الرافدين حملت عنوان النصيحة .
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=10743
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 10 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18