• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : طهماز والتسمية به عند العرب .
                          • الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي .

طهماز والتسمية به عند العرب

يعود أصل كلمة طهماز الى اللغة التركية، وهو يعبر في لغة الأتراك عن حالة وليس إسما عندهم، فطهماز في التركية يعني: الشقي أو المستهتر (انظر: مقال الدكتور إحسان حلاق (أصول العائلات البيروتية/41)، المنشور في صحيفة اللواء: العدد/13976 ، الصادر بتاريخ:1 /شباط/2014)، لذلك يقولون في العامية اللبنانية (فلان مطهمز على فلان) يعني بلهجتنا العراقية (متعفرت عليه، أو صاير عنتر براسه).
وقد تلقف العرب هذا المعنى وأطلقوه كاسم على أبنائهم، على عادة العرب في تسمية أبنائهم بأسماء تنم عن القوة والسطوة والجبروت، كما سموا في العصور القديمة: صخر، وأسد، ونمر، وحرب، وجندل.... وما شاكل ذلك من أسماء التي يعتقدون أنها تثير الرعب والخوف والرهبة في نفوس أعدائهم، وقد سمى بعض المؤرخين العرب كالجبرتي في عجائب الآثار مثلا، الشاه طهماسب الصفوي طهماز رعاية لمعنى في التركية (الشقي أو المستهتر) على عادة الخصوم في وصم بعضهم لبعض.
وقد انتشر هذا الاسم في بلاد الشام والعراق ونجد بشكل كبير، وهذا ما يفسر لنا وجود بطون وأفخاذ كثيرة في العشائر العربية يعرفون بآل طهماز، وإليك قائمة ببعض العشائر والأفخاذ التي تعرف بآل طهماز:
1- الطهماز: بطن من الفليح، من الكروشيين، من الحيوات، من زوبع من شمر الطائية. (معجم قبائل العرب:2/685)
2-الطهماز: فرع من قبيلة الموالي الطائية. (المصدر السابق:3 /1156)
3 –آل طهماز: بطن من خفاجة، سكنوا غرب الحلة، في المنطقة التي تعرف باسمهم الى اليوم الطهمازية، ثم انتقلوا الى كربلاء. (موسوعة عشائر العراق: عبد عون الروضان:1 /257 ، القاموس العشائري العراق: الشيخ أحمد الناصري:1 /226 ، الإمارات الخفاجية في العراق: الدكتور كاظم الخفاجي (مخطوطة))
4 –آل طهماز: أسرة تسكن معرة النعمان وحماة وإدلب وحمص في سوريا، وقليل منهم في النبطية وبيروت في لبنان. (راجع مقال الدكتور: إحسان حلاق)، ومن المحتمل أن يكون الشيخ عبد الحميد محمود طهماز، رجل الدين السوري منهم.
5 –آل طهماز: أسرة في البحرين، منهم الفنان التشكيلي خالد الطهمازي، ومحمد عيسى الطهمازي حارس مرمى نادي البحرين.
6 –آل طهماز: بطن من السادة الأشراف النعامية في السعودية. (راجع موقع السادة الأشراف النعامية)
7 –آلبو طهماز: بطن من عشيرة الأنباريين الربيعية، يسكنون الكاظمية والنجف وكربلاء. (عشائر العراق للعزاوي:4 /180 ، موسوعة عشائر العراق:1 /45 )
8 –آل طهماز: فرع من ربيعة البصرة، وربيعة البصرة، هم بقايا بكر بن وائل وعبد القيس، كما ذكر ذلك أوبنهايم في كتابه بدو العراق الجنوبي:4 /507)، سكنت هذه الأسرة قرى الفاو الشمالية ومن أشهر شخصياتهم الحاج إبراهيم طهماز. وكان باسمهم حوزان الأول في المعامر كان يسمى حوز طهماز قبل أن يتغير اسمه الى حوز هلال المطيري. والثاني: حوز إبراهيم طهماز في المخراق في ردة حمد.
9 _ آل طهماز: فرع من السادة الطالقانية يسكنون الرميثة. (أشراف العراق ص115)
وهناك شخصيات عربية كبيرة ومهمة كانت تحمل أسم طهماز، ومن بين هؤلاء:
1-الأمير طهماز بن خنفر الكعبي: تولى إمارة كعب في الفلاحية سنة 1733م، ودام حكمه سنة واحدة، ثم قتل، فتولى الإمارة ولده الشيخ بندر بن طهماز. (الأحواز: علي نعمة الحلو:2/245)
2 –الشيخ طهماز: جد الشيخ كنعان بن محمد، وقيل طهماز لقب له، وهو: جد عشيرة آل كنعان شيوخ بني تميم في البصرة. (العشائر البصرية: حسين حاجم بريدي:64 )
3 –الشيخ طهماز: الجد السادس للشيخ عبد الأمير عبد الحميد شيخ عشيرة العطب التميمية. (المصدر السابق:132)
هذا ما عثرت عليه من الأفخاذ والبطون والشخصيات المسماة بطهماز في العشائر العربية، ولعل ما فاتني ذكره أكثر من ذلك.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=106529
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 10 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29