• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : ​ وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة (آن نافع أوسي) تترأس اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب بدورته (82) في القاهرة .
                          • الكاتب : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية .

​ وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة (آن نافع أوسي) تترأس اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب بدورته (82) في القاهرة

ترأست وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة (آن نافع أوسي) اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب الدورة  82  والمنعقد في مقر الجامعة العربية في القاهرة وبحضور ممثل الامين العام لجامعة الدول العربية و السيد وكيل الوزارة المهندس استبرق ابراهيم الشوك ومشاركة وزراء الإسكان والتعمير أو من يمثلونهم لكل من(المملكة الاردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، الجمهورية الموريتانية ، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، المملكة المغربية، دولة الكويت) .

وذكرت السيدة الوزير خلال الاجتماع انها لفرصة طيبة ان نلتقي في رحاب الجامعة العربية (بيت العرب) كمختصين في الاسكان والتنمية الحضرية لمناقشة التحديات التي تواجه الدول العربية في مجال توفير السكن الملائم للمواطنين، مؤكدة على أهمية تظافر الجهود العربية في مجال الاسكان وايجاد المعالجات الكفيلة بما يضمن ان تكون مدننا العربية شاملة ومستوعبة للزيادة التي تحصل في نمو السكان وقادرة على مقاومة التغييرات المناخية مستخدمة الطاقة المتجددة والبديلة ومعتمدة على استخدام مواد البناء المحلية والصديقة للبيئة وكذلك توفير البنى التحتية لها من شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والمواصلات والكهرباء وادارة المخلفات والنفايات والارتقاء بمستوى الريف وتحسين اوضاعه .

واضافت السيدة الوزير بأن المجلس ناقش عددا من البنود المدرجة على جدول اعماله والتي تركزت حول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في مجال الإسكان والتعمير من بينها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية ، والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ،كذلك بينت السيدة الوزير ان اهم التحديات التي تواجه الدول العربية هي ظاهرة العشوائيات وتفاقم خطرها وعلينا ان نضع الحلول المناسبة لمساعدة ساكنيها اجتماعيا واقتصاديا وضرورة تبادل الخبرات والتجارب في معالجتها والحد من انتشارها ، كما اشارت الى إعادة اعمار المدن المحررة والمتضررة من جراء الحروب والنزاعات .

وأوضحت السيدة الوزير بأن "العراق دأب ومن خلال مشاركته المنتظمة في المحافل العربية والاقليمية والدولية المعنية بقضايا الاسكان والتنمية الحضرية على تبني المبادرات الجديدة وبحث التحديات التى تواجه معظم الدول العربية في مجال الاسكان من قضايا عمرانية واقتصادية وإجتماعية وبيئية والعمل على إيجاد فرص للتنمية الحضرية المستدامة وايجاد حلول عبر التواصل بين الدول العربية والسعي الجاد والحثيث لعلاج المشكلات الاجتماعية التي تخص المواطن العربي في هذا المجال وإيجاد آليات للعلاج بالشكل المناسب لأوضاعها وبما يحقق الرفاه الاجتماعي في الدول العربية".

يذكر أن جمهورية العراق هو رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب بدورته (82) وبعضوية (المملكة الاردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، الجمهورية الموريتانية الاسلامية، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، المملكة المغربية، دولة الكويت) .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=106430
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 10 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19