• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان يرد على الأزهر .

اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان يرد على الأزهر

رد اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان، على موقف الأزهر بشأن استفتاء استقلال إقليم كوردستان، معبراً عن استغرابه من البيان الذي وصفه بـ"المجحف".

وجاء في بيان  "كنا نأمل من المؤسسات الدينية وخاصة الأزهر الشريف أن تؤيد تطلعنا المشروع، لكننا استغربنا من تلك المؤسسات التي أدارت ظهرها للحق ولم تنصف المظلوم".
ووصف اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان بيان الأزهر بـ"المجحف، وكنا نتطلع منهم وقفة منصفة مع شعب كردستان أحفاد صلاح الدين الأيوبي الذي أعاد للأزهر هيبته، وصحح مساره.. فكان واجب الوفاء يقتضي من الأزهر الشريف أن يساند أحفاده".
وأشار البيان إلى " عدم استخدام كلمة كردستان بالقول: "ومع أسفنا رأينا الأزهر الشريف يبخل علينا حتى بذكر اسمنا الكرد، واستبدال كلمة كردستان في بيانه بالمنطقة الشمالية.. والأغرب من ذلك ربط الأزهر قضية الاستقلال بالمخطط الاستعماري في حين أن قضيتنا ليست وليدة اليوم، بل كانت موجودة قبل إسرائيل وبعدها".

ورداً على رفع علم إسرائيل، قال اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان إن "رفع علم إسرائيل من قبل بعض الشباب المتحمسين عفوياً، لا يقوم الحجة على ما تتهموننا به، ثم إن العلم مرفوع منذ عقود في القاهرة، والكثير من عواصم الدول العربية والإسلامية من غير نكير".
وتساءل البيان "ألا يعلم الأزهر أن حكومة بغداد أصبحت طائفية بامتياز، ولم تقبل الشراكة معنا، ولم تف باتفاقياتها ومعاهداتنا معنا، وخرقت العشرات من المواد الدستورية، ونكلت أشد التنكيل حتى ببني جلدتها من العرب السنة ومزقتهم شر ممزق؟!، فلجأ منهم مليونان إلى كردستان.. وأيدوا الاستفتاء، فلا تحكموا عن بعد وتعالوا إلى كردستان".
ومضى بالقول إن "احتجاجكم بتمزيق جسد الأمة الإسلامية ليس في محله، إذ أن أخوتنا العرب هم أول من مزقوا جسد هذه الأمة وجعلوا منها اثنتين وعشرين دول لهم، فلم حرم علينا ما حللتموه لغيرنا؟!"، مبيناً أنه "كان الأحرى بالأزهر الشريف أن يشدد على رفع الاضطهاد والقمع الممنهج الذي يمارس ضد الكورد".
وناشد البيان الأزهر "أن يكون له قراءة منصفة لما يجري في العراق، ويحترم إرادة شعب كوردستان المسلم المسالم الذي صوت من أجل استعادة حقوقه المسلوبة واللحوق بركب الأمم الإسلامية المستقلة".
وكان الأزهر في مصر قد اعلن رفضه للدعوات المتزايدة لانفصال المناطق الشمالية من العراق وحرصه على وحدة الأراضي العراقية.
وقال الأزهر الشريف ، في بيان له امس، إن " دعوات الانفصال والتقسيم وما تم من إجراء استفتاء على الانفصال كان محل رفض دولي وعربي على وجه الخصوص".
وشدد على أن " مثل هذه الدعوات تؤدي إلى زيادة فرقة الأمة العربية والإسلامية بما يحقق المخططات الاستعمارية بتقسيم دولها على أسس طائفية وعرقية". 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=105949
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 10 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18