• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : تركيا تحذر من "عواقب وخيمة" لاستفتاء كردستان .

تركيا تحذر من "عواقب وخيمة" لاستفتاء كردستان

أعلنت تركيا أنها تحتفظ بحقوقها التي تنص عليها الاتفاقات الدولية في مواجهة الاستفتاء على الانفصال الذي ينوي إقليم كردستان العراق إجراؤه بعد غد الأحد، وحذرت من "عواقب وخيمة" بسببه، فيما  أكدت روسيا دعمها لسيادة العراق ووحدة وسلامة أراضيه.
وقال بيان أصدره مجلس الأمن القومي التركي في ختام اجتماعه في أنقرة  اليوم إن "الاستفتاء الذي يعتزم الإقليم الكردي في العراق إجراؤه في 25 سبتمبر الجاري "غير مشروع وغير مقبول.
وأضاف البيان أن تركيا تحتفظ بجميع حقوقها المنبثقة عن الاتفاقات الثنائية والدولية في حال إجراء الاستفتاء، مشيرا إلى أن ظهور عواقب وخيمة ستضر بشمالي العراق والمنطقة بأسرها، بات أمرًا لا مفر منه في حال الإصرار على هذا الخطأ (الاستفتاء) المرفوض من تركيا ومجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي والحكومة المركزية بالعراق، على حد قول البيان.
وكان رئيس إقليم كردستان العراق  مسعود البارزاني قد أكد اليوم وسط حشد جماهيري بمدينة أربيل، أن الاستفتاء سيجري في موعده، وانتقد "دول الجوار" التي "سارعت إلى تهديد الإقليم".
وأكد مجلس الأمن القومي التركي أنه جرى دعوة الإقليم الكردي في العراق للتخلي عن إجراء الاستفتاء قبل فوات الآوان، وتركيا مستعدة لفعل ما بوسعها للمساهمة بحل القضايا بين الإقليم وبغداد عبر المفاوضات وعلى أساس دستوري.
وكان اجتماع المجلس الذي يقرر سياسات الأمن القومي لتركيا قد عقد مساء الجمعة برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، ويضم في عضويته قيادات البلاد السياسية والعسكرية، وقد خصص لمناقشة الاستفتاء الكردي.
وأفاد مراسل الجزيرة أنقرة المعتز بالله حسن أن اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء التركي سيعقد اليوم أيضا لمناقشة تداعيات هذا الاستفتاء، إضافة الى شؤون محلية وإقليمية أخرى.
ومن المقرر أن يعقد البرلمان التركي جلسة استثنائية يوم السبت لمناقشة تمديد المذكرة التي تمنح الحكومة صلاحية تنفيذ عمليات عسكرية في كل من العراق وسوريا.
أمن قومي
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم قال إن استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق هو مسألة تتعلق بالأمن القومي التركي، وأشار إلى أن بلاده لن تردد في استعمال حقها المنسجم مع القوانين الدولية والاتفاقيات الثنائية المبرمة مع العراق.
ودعا يلدرم في تصريحات صحفية إدارة كردستان العراق إلى عدم الخوض في ما وصفها بالمغامرة، مشيرا إلى أن قرار الاستفتاء لا يحظى بأي دعم دولي وجميع الدول تعتبر أنه استفتاء خاطئ ويجب عدم إجرائه.
وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن إدخال منطقة كركوك المتنازع عليها في استفتاء كردستان العراق كارثة، مؤكدا أن تركيا لا ترضى بأي مبادرة لتغيير الوضع الحالي في العراق وسوريا وستقوم بما يلزم للرد.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=104948
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 09 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29