• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : بعد طلب من العبادي..المحكمة الاتحادية تصدر حكما بايقاف اجراءات استفتاء كردستان .

بعد طلب من العبادي..المحكمة الاتحادية تصدر حكما بايقاف اجراءات استفتاء كردستان

قبل أسبوع من الموعد المحدد لإجرائه، أصدرت المحكمة الاتحادية حكماً بإيقاف إجراءات الاستفتاء في إقليم كردستان العراق مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستوري.

وبحسب الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العراقية في بغداد فقد تقرر إيقاف الاستفتاء في الإقليم إلى حين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستوريته.

وعقدت المحكمة الاتحادية جلستها اليوم الإثنين بحضور الأعضاء كافة ونظرت في الطلبات المقدمة بوقف إجراءات الاستفتاء وفي المناطق المشمولة بالاستفتاء.

وجاء في بيان صادر عن المحكمة “بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت أمراً ولائياً بإيقاف إجراءات الاستفتاء المنوي إجراؤه بتاريخ 25/ 9 /2017، بموجب الأمر الرئاسي المرقم (106) في 8/ 6/ 2017 الصادر عن رئاسة إقليم كردستان لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور، وذلك استناداً إلى أحكام المادة (151) من قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969”.

يذكر أن “الأمر الولائي”، هو نمط من القرارات التي يجوز للقضاء اتخاذها في قضايا مستعجلة، ويغلب على هذه القرارات الصفة الإدارية أكثر من الصفة القضائية، فهو قرار وقتي يصدره القاضي في الأحوال المنصوص عليها في القانون في أمر مستعجل بناءا على طلب يقدم إليه من احد الخصوم، ولا يشترط في إصداره مواجهة الخصم الآخر.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجّه طلباً إلى المحكمة الاتحادية بشأن عدم دستورية إجراء انفصال أيّ إقليم أو محافظة عن العراق، وكذلك إصدار “أمر ولائي” بإيقاف إجراءات استفتاء انفصال الإقليم كردستان، وبناء عليه وافقت المحكمة الاتحادية على الطلب.

وقبل أيام أقال البرلمان العراقي محافظ كركوك نجم الدين كريم وذلك على خلفية مشاركة المحافظة في الاستفتاء، فيما ردّ رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني وقال إنّ هذه الخطوة تنهي الحوار مع بغداد، وأكّد مضيّه بالاستفتاء في حال عدم وجود بديل.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=104513
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 09 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29