• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مؤتمر العميد الدولي يختتم فعالياته بحضور ممثل المرجعیة ودعوات لتفعيل الأمن الثقافي .

مؤتمر العميد الدولي يختتم فعالياته بحضور ممثل المرجعیة ودعوات لتفعيل الأمن الثقافي

بحضور ممثل المرجعیة الدینیة العلیا والمتولي الشرعي للعتبة العباسيّة المقدّسة، السيد أحمد الصافي وأمينها العام المهندس محمد الاشيقر، وجمع كبير لأساتذة وباحثين مثلو ثمانية دول إضافة الى العراق، اختتم مساء الجمعة، فعاليات النسخة الرابعة لمؤتمر العميد العلمي الدولي والتي عقدت بعنوان “الأمن الثقافي، مفاهيم وتطبيقات” وتحت شعار “نلتقي في رحاب العميد لنرتقي” واستمرت ليومين.

وبعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم القى الأستاذ الدكتور خالد محرم من لبنان ما أوصى به المؤتمرون حيث بيّن قائلاً “في ختام مؤتمر العميد العلمي العالمي الرابع لا يسعنا إلا أن نتقدم لكل المشاركين ، باحثين وضيوف بالشكر والتقدير لما بذلوه من جهدٍ علمي ، وما عانوه من سفر طويل ولاسيما ضيوف العراق من الأخوة الأشقاء سائلين المولى عز و جل لأن يوفقهم لمزيدٍ العطاء، ورجاؤنا أن تتواصل هذه المؤتمرات العلمية خدمة للعلم ولقيم الرسالة الإسلامية السمحاء”.

وأضاف “انتهى المؤتمر الى مجموعة من التوصيات التي نرجو أن تتعاضد الجهود على تطبيقها والعمل عليها، وتلك التوصيات على وفق الأوليات هي :

1- لتفعيل موضوعة الأمن الثقافي يوصي المؤتمرون بمفاتحة الجهات الحكومية والمدنية ذات الصلة بالخطابات الرسمية لإيلاء العناية المطلوبة بالنظم الأمنية الخاصة بوظيفة مؤسساتهم ، للفت أنظار القائمين عليها نحو تشكيل منظومة أمنية متكاملة .

2- أوصت الورشة المقامة في ضمن فعاليات المؤتمر بمفاتحة الجهات الرسمية ذات الصلة لتفعيل المجمع العلمي العراقي ، ليمارس وظيفته الرقابية بحسب قانونه النافذ .

3- دعا المؤتمرون الى ضرورة العمل بقانون سلامة اللغة العربية رقم 14 لسنة 1977، لتفعيل الأمن اللغوي الذي يعد ركيزة مهمة من ركائز الأمن الثقافي

4- مفاتحة المؤسسات الرسمية الراعية للإعلام بضرورة تفعيل وظيفتها الرقابية لتوجيه المؤسسات الإعلامية نحو أهدافها السامية لبناء الإنسان ومنظومته الاخلاقية .

5- عزا المؤتمرون هشاشة الأمن الثقافي الى المناهج التعليمية وما يبثه من مرديات لذلك أوصوا بتسليط الضوء عليها دراسة وتحليلاً ومعالجة ، كونها الركيزة الاقوى في الترصين، فحددوا عنواناً لمؤتمر العميد في نسخته الخامسة بـ( المناهج التعليمية : التأصيل والتحليل والتأهيل ).

کما شهِدت قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) مساء يوم الجمعة (23 ذو الحجة 1438)هــ الموافق لـ(15 أيلول 2017) م اختتام الجلسات البحثية لمؤتمر العميد الدولي الرابع، حيث تمحورت هذه الجلسة على ( المعلوماتية والأمن الثقافي، العولمة والأمن الثقافي، الهويّة والأمن الثقافي)، تولى إدارة الجلسة الدكتور (كريم المسعودي) من جامعة القادسية ومقرراً للجلسة الدكتور(ليث قابل عبيد) .

كان أول الباحثين في هذه الجلسة الدكتور(قاسم الشيخ بلحاج)من دولة الجزائر والذي حمل بحثه عنوان( جدليّة الأمن الثقافي وهوية الأوطان، التحدي والاستجابة) حيث ركّز الباحث على موضوعة الحفاظ على هوية الأوطان وكيف تعمل الشعوب العربية والإسلامية لتأمين أمنها الثقافي، والحفاظ على هويتها في أبعادها المختلفة .

عنوان البحث الثاني(الثورة المعلوماتية والأمن الحضاري، قراءة سوسيولوجية في منظومة القيم ) للباحثَين الدكتور(أحمد عبد الرضا الحسني) والدكتور ( وليد عبد الخفاجي ) من جامعة واسط، إذ تركز البحث حول التلوث الثقافي أو الغزو الثقافي للشعوب العربيّة والإسلاميّة وهم يعيشون في حالة تفكك وانهيار، وركز البحث على أهم سلبيات هذه الثقافة، وسَلّط الضوء على العوامل الداخليّة والخارجيّة، ومن ثم التوصل الى العلاج .

اما البحث الثالث فجاء تحت عنوان (الهوية بوصفها حصناً ومرجعاً ) للباحث الدكتور (علي حسن هذيلي) من جامعة ذي قار والذي ركز على هوية المواطن وعلاقة الإنسان بالهوية، معتبراً أن كل إنسان له هوية يعتز بها ومرجعاً يرجع إليه.

ختام الجلسة البحثية الثالثة كانت من نصيب الدكتور(علي صبيح التميمي) ببحثة الذي حمل عنوان(الأمن الثقافي بين الهوية الوطنية والانتماء الديني) إذ ركّز الباحث على علاقة الهوية والانتماء الديني للشعوب .

من جهة أخرى وضمن ذات المحاور فقد كانت هناك جلسة بحثية أخرى باللغة الإنكليزيّة أقيمت على قاعة الإمام القاسم (عليه السلام) شملت طرح لـ(6) بحوث، لباحثين من الهند وغيران إضافة الى العراق .

الباحثين وفي ختام مشاركتهم أكدوا على أن ما تم طرحه خلال هذه النسخة من المؤتمر ارتقى لمستوى البحث العلمي العالمي، وأنها قد اتسمت بالموضوعيّة وحداثة الطرح فضلاً عن التنوّع سواء كان بالمشاركين أو الحضور، آملين أن تكون الدورات اللاحقة مُكمّلة لهذه الدورة والدورات السابقة من مستوى النجاح والرقيّ العلمي .

كما شهدت الجلسة مداخلات عدِّة من قِبل الحاضرين بالآراء والأفكار البناءة، هذا وقد قام الباحثون بدورهم في توضيح وتبيان ما يلزم توضيحه.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=104281
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 09 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29