• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : انطلاق مهرجان السلام للقصائد المغناة احتفاءً ببغداد مدينة للابداع الادبي .
                          • الكاتب : اعلام وزارة الثقافة .

انطلاق مهرجان السلام للقصائد المغناة احتفاءً ببغداد مدينة للابداع الادبي

احتضنته حدائق مبنى القشلة التاريخي
انطلاق مهرجان السلام للقصائد المغناة احتفاءً ببغداد مدينة للابداع الادبي

قاسم صبار الفوادي 
تصوير: عادل جلال

نظمت اللجنة العليا لمشروع بغداد مدينة للابداع الادبي، وبالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة وامانة بغداد ورابطة المجالس البغدادية وشبكة الاعلام العراقي، مهرجان السلام للقصائد المغناة على حدائق مبنى القشلة التاريخي، مساء يوم الاربعاء 13/9/2017، شارك فيه عدد كبيرمن الفنانين والفرق الموسيقية التراثية.
حضر المهرجان وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي والوكيل الاداري لامانة بغداد ومعاون قائد عمليات بغداد وجمع غفير من المثقفين والعوائل البغدادية التي عبرت عن سعادتها باقامة هذا الكرنفال الغنائي.
بدء المهرجان بعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، تلاها عزف لمجموعة من الوصلات الغنائية لفرقة المتحف البغدادي للفنان سامر الاسمر وعزف موسيقي لفرقة الرافدين التابعة لدائرة الفنون الموسيقية واغنية موصلية ومجموعة من الاغاني لفرقة المربعات البغدادية.
ومن جانبه بين الاتروشي ان اقامة فعاليات الاحتفاء ببغداد ضمن شبكة المدن الابداعية في مبنى القشلة له الكثير من الدلالات التي تعكس الرغبة الكبيرة من قبل القائمين على الفعاليات الى اعادة الحياة الى هكذا اماكن تاريخية لاسيما وان عملية اختيار بغداد جاء نتيجة جهود كبيرة بذلت من قبل الوزارات والدوائر المختلفة ومنها وزارة الثقافة.
اما مدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر فقد اكد (اننا في لجنة بغداد خططنا لتقديم عدة فعاليات مسائية نعيد خلالها اماسي بغداد الفنية، وتجمعات العوائل الترفيهية، وهذه ليست المرة الاولى التي نقيم فيها امسية في القشلة، فقد سبق ذلك ان قدمت اللجنة المشرفة على فعاليات بغداد مدينة الابداع الادبي في اليونسكو وبالتعاون مع دائرة العلاقات التي تعتبر عضو فاعل في اللجنة امسية فنية في العبارة انطلاقا من مرسى المتنبي لتسير في دجلة وهي تحمل العوائل على انغام الموسيقى والقراءات الشعرية). 
وعلى الصعيد نفسه اشار رئيس رابطة المجالس البغدادية صادق الربيعي ان اقامة هذا المهرجان في مبنى القشلة الهدف منه اعادة الحياة لهذا المعلم التاريخي في قلب العاصمة بغداد مشيرا الى ان هناك مهرجانات قادمة وفي اماكن ثقافية وحضارية عديدة ولن تقتصر في مكان معين.
كما واشار الباحث التاريخي عادل العرداوي الى الكيفية التي جرى من خلالها اختيار بغداد ضمن شبكة المدن الابداعية من قبل المنظمة العالمية اليونسكو عام 2015 والتي من خلالها انبثقت اللجنة العليا للابداع الادبي، والدوائر التي مثلتها اللجنة، كما بين ابرز المحاور التي عملت عليها اللجنة العليا لتتوافق مع المعايير التي تعمل عليها المنظمة العالمية.

14/9/2017

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص على المسرح‏‏‏

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=104135
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 09 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 19