• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير العدل: التحكيم سيدعم دور العشائر في تحقيق السلم المجتمعي .
                          • الكاتب : وزارة العدل .

وزير العدل: التحكيم سيدعم دور العشائر في تحقيق السلم المجتمعي

خلال اجتماعه التشاوري بوفد رؤساء العشائر العراقية الاصيلة
وزير العدل: التحكيم سيدعم دور العشائر في تحقيق السلم المجتمعي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكد وزير العدل د. حيدر الزاملي، ان الوزارة تسعى لتنظيم عمل العشائر العراقية عبر منهج التحكيم العشائري بما يساهم بتفعيل دولة المؤسسات وبالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني.
ذكر السيد الوزير ذلك خلال اجتماعه التشاوري الدوري الذي جمعه اليوم الاربعاء في مقر الوزارة، بوفد ضم السيد رئيس لجنة العشائر النيابية، وامير قبائل ربيعة وامير قبائل زبيد، وشيوخ عدد من العشائر العراقية الأصيلة لمناقشة فقرات محضر التحكيم العشائري وتسوية المنازعات، والذي ستكون فيه وزارة العدل جهة الاشراف الحكومي المساهمة في توثيق المحكمين المعتمدين ومحاضر التحكيم.
واضاف السيد الوزير: ان الاجتماع تضمن جلسة تداول حول فقرات مسودة الاتفاقية المؤمل ابرامها بين وزارتي العدل والداخلية، بهدف أشراك العشائر بالفقرات الموجودة ضمن هذه المذكرة وتدوين جميع الملاحظات قبل عقد الاتفاقية وبما ينسجم مع التوجه الحكومي والمجتمعي في تحقيق التعايش السلمي بين ابناء المجتمع وتفعيل دولة المؤسسات.
ونوه السيد الوزير الى ان وزارتي العدل والداخلية تبذلان جهودا كبيرة في هذا المجال، والذي من نتائجه ان يضع المجتمع العراقي بالاتجاه الصحيح في مجال حل النزاعات العشائرية في اطار الشريعة والقانون والاعراف والتقاليد الصحيحة.
بدورهم، فقد اشادت الشخصيات المشاركة بالاجتماع بالدور الكبير لوزارة العدل لدعم العشائر العراقية، ومساعيها بتفعيل منهجية التحكيم العشائري، والذي من شأنه ان يساهم في حل النزاعات العشائرية ضمن الضوابط الصحيحة، مؤكدين استعدادهم الكامل لدعم هذا المشروع لما له من اهمية في تنظيم عمل العشائر العراقية.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=103014
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28