• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير الخارجية يستقبل نظيره التركي والوفد المرافق له في بغداد .
                          • الكاتب : وزارة الخارجية .

وزير الخارجية يستقبل نظيره التركي والوفد المرافق له في بغداد

استقبل وزير الخارجية في بغداد نظيره التركي السيد مولود جاويش أوغلو والوفد المرافق له، اذ جرى بحث سير العلاقات بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وملف وجود القوات التركية على الأراضي العراقية وفتح المزيد من آفاق التعاون.
 وقال السيد الوزير على هامش اللقاء، ان الاجتماع تضمن استعراض الانتصارات التي حصلت للقوات المسلحة العراقية بكل مكوناتها وضرورة تعجيل انسحاب القوات التركية من منطقة بعشيقة التي مضى على وجودها نحو سنتين، مشيرا إلى ضرورة فتح فرص اقتصادية وتحريك ملف الإعمار والبناء خصوصا وأن المدن التي تركتها داعش مضطرة خاسرة وخائبة تركت فيها آثار تخريبية ليست قليلة ستستنزف وقتا وجهدا ومالا.
 وأضاف الدكتور الجعفري: تطرقنا إلى الحوض العربي والشرق الأوسط بصورة عامة وما يمكن لكل من العراق وتركيا أن يلعبا دورا مهما في إرساء قاعدة الأمن وتجاوز الأزمات التي تمر بها دول الخليج وسورية ومناطق أخرى، مبديا تطلعه الى مزيد من التعاون الاقتصادي بين العراق وتركيا لأنه العصب الأساسي والبنية التحتية للعلاقة السياسية، وان تساهم تركيا في حملة الإعمار والبناء بعد أن انتهى العراق من دحر داعش في الموصل. 
وتابع معاليه : إن ظاهرة الـ بي كي كي (‪PKKK‬) تعبر عن وجود أزمة أمنية كانت موجودة في العراق قبل الانتصارات الباهرة التي حققتها القوات المسلحة في العراق لذلك نشأت هذه الظاهرة وامتدت إلى بعض المناطق ولم يكون العراق هو الذي استجلب هذه القوات من الخارج وإنما حصلت ظروف استثنائية واستغلت التخلخل الأمني فجاءت واستقرت، ونحن نعتقد أن من مصاديق حسن الجوار بيننا وبين دول الجوار الجغرافي عدم الإساءة لأي دولة من دول الجوار أما أن يتشكل محور من هذه الدولة أو تلك الدولة فنحن لا نسمح أن يكون العراق منطقة صراع بين المحاور الإقليمية والدولية ونبتعد عن هذا تماما، مضيفا : "نحن مستعدون قدر تعلق الأمر بنا لأخذ زمام المبادرة، وطالما القضية تتحرك على الأرض العراقية يجب أن تكون عراقية المعالجة ونحن على أتم الاستعداد للاستقبال والتفاهم عن كل ما من شأنه تحقيق الأمن وإبعاد أي دولة جوار عن أي نوع من أنواع الأذى".
 من جانبه أشار وزير خارجية تركيا الى أن اللقاء تطرق للعلاقات والمصالح لكلا البلدين وجرى النقاش بكل وضوح ورحابة صدر من قبل الطرفين، مضيفا: نقلنا سعادتنا وامتناننا وباركنا الانتصارات التي حققتها القوات العراقية ضد داعش وخاصة في عمليات الموصل بعد أن كانت هذه المحاربة صعبة ضد داعش ونرحب بعمليات تلعفر لتحريرها من داعش الإرهابية ونأمل أن تساهم العمليات في تطهير كافة المدن والمناطق التي يتواجد فيها الدواعش، كما تقاسمنا الموضوع الخاص بحفاظ تلعفر على هويتها التركمانية.
 وشدد على أن تركيا تدعم الوحدة الوطنية العراقية وإعادة إعمار المناطق المحررة من داعش الإرهابية، وستواصل الوقوف إلى جانب العراق كما وقفنا إلى جانبه في محاربته ضد داعش وسنكون إلى جانب إخوتنا العراقيين بكل مكان.
 واكد السيد مولود جاويش أوغلو: جئت إلى هنا اليوم لأؤكد أننا ندعم وحدة العراق بشكل كامل والحفاظ على سلامة أراضيه وسنعمل باستمرار وإرادة مشتركة لمحاربة كافة أنواع المجموعات المسلحة والإرهابية وتواجد الـ بي كي كي (‪PKK‬) في العراق هذا أيضا يشكل خطرا على وحدة وسلامة الأراضي العراقية سندعم الحكومة العراقية بكافة الإمكانيات من أجل تطهير الـ بي كي كي (‪PKK‬) من الأراضي العراقية عبر التواصل مع الحكومة العراقية، ضيفا : سأكون سعيدا جدا إذا رأيت أخي السيد إبراهيم الجعفري والسيد رئيس الوزراء حيدر العبادي في بلدي وسأقوم بنقل الدعوة من قبل السيد رئيس الوزراء بن علي يلديرم والسيد رئيس الجمهورية السيد أردوغان إلى السيد العبادي.
 وبين : سنعمل على زيادة التعاون الاقتصادي وزيادة الحجم التجاري فيما بين البلدين ويجب علينا الاستفادة من الإمكانيات الموجودة والآليات والعمل على زيادة الزيارات بين مسؤولي البلدين.
 وتابع القول: نتمنى أن تحل جميع المشاكل بين بغداد وأربيل ضمن حدود العراق ووحدة اراضيه وسلامتها، كما ان الحقوق التي تطالب بها أربيل مهمة أيضا على ان تستفيد من الحقوق التي تطالبها ضمن الحدود العراقية الواحدة، مشيرا ، الى ان بلاده دعمت الإقليم ودربت البيشمركة وجهيزتهم ضد داعش لكن الخطوات التي أقدموا عليها في أربيل، "قلناها بشكل واضح وصريح خطوات خاطئة ورفع علم الإقليم على الدوائر الرسمية والحكومية في كركوك هي مخالفة للدستور العراقي وخطوة خاطئة، وحتى قرار الاستفتاء قلنا لهم بأنه قرار خاطئ، واليوم عندما أقوم بزيارة أربيل سأكرر هذا القول وأقول إنها خاطئة لحل المشاكل بين أربيل وبغداد ونحن مستعدون للعب دورنا إذا طلب منا لإنهاء هذه المشاكل".
 وبشأن انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية بين وزير خارجية تركيا: إن معسكر بعشيقة لم يقام لخرق وحدة الأراضي العراقية وتهديد سيادته وتم تدريب أبناء العراق في هذا المعسكر وتجهيزهم لمحاربة داعش واستطعنا أن نقتل أكثر من 700 عنصرا من داعش في هذه المنطقة باستخدام هذا المعسكر وهذه القوات التي تدربت في هذا المعسكر كان لها الدور في تحرير الموصل والآن ينفذون تعليمات وأوامر الحكومة العراقية في الموصل.
 واكد : نحن على علم واطلاع ما تخلقه من إحراج في السياسة الداخلية العراقية كما طرح هذا الموضوع في زيارة رئيس وزرائنا السيد علي يلديرم إلى العراق أنه سيتم اتخاذ القرار سوية مع الجانب العراقي حول ستراتيجية هذا المعسكر ولدينا ممثلين خاصين من البلدين بشأن المعسكر ويتباحثون في المواضيع الفنية حول هذا المعسكر.

وإلى حضراتكم النص الكامل للمؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري ووزير خارجية تركيا السيد مولود جاويش أوغلو في بغداد :
 الدكتور إبراهيم الجعفري: بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته.. أرحب بأخي معالي وزير خارجية جمهورية تركيا هنا في بغداد نرحب به أجمل ترحيب وصادفت أن تكون زيارته للعراق مقرونة بفصول الانتصارات التي تكللت مؤخرا بتحرير مدينة الموصل الحبيبة وكيف وقف الشعب العراقي بكل قواه السياسية ببرلمانه وحكومته وجماهير شعبه..
 تحدثنا كثيرا مع السيد الوزير في مختلف الملفات منها الجانب الأمني والاقتصادي والسياسي بيننا وبين جمهورية تركيا.. تحدثنا تفصيلا بعد استعراض الانتصارات التي حصلت للقوات المسلحة العراقية بكل مكوناتها أيضا تحدثنا عن ضرورة تعجيل انسحاب القوات التركية من منطقة بعشيقة التي مضى عليها إلى الآن من 3/12/2015 إلى الآن قرابة سنتين.. وأكدنا على ضرورة فتح فرص اقتصادية وتحريك ملف الإعمار والبناء خصوصا وأن المدن التي تركتها داعش مضطرة خاسرة وخائبة تركت فيها آثار تخريبية ليست قليلة ستستنزف وقتا وجهدا ومالا كثيرا فعشمنا بالجمهورية التركية أن تقف إلى جانب الدول الأخرى في دعم الاقتصاد العراقي وتسهيل مهمة الإعمار والبناء وتحريك ملف التجارة الخارجية والتجارة البينية بين العراق وتركيا لما يحقق المصلحة للشعبين خصوصا للأسف تقلص قليلا بظروف استثنائية عندما كانت في 2014 كانت 18 مليار بينما تراجع إلى 12 مليار دولار ونأمل أنه ينمو أكثر فأكثر لأنه يعم بالخير على البلدين.. بنفس الوقت تطرقنا إلى الحوض العربي والشرق الأوسط بصورة عامة وما يمكن لكل من العراق وتركيا أن يلعبا دورا مهما في إرساء قاعدة الأمن وتجاوز الأزمات التي تمر بها دول الخليج وسورية ومناطق أخرى.. العراق وتركيا يتمنون لهذه المنطقة أن تنعم بالأمن وترفل بالاقتصاد القوي..
 مرة أخرى أجدد الترحاب بمعالي السيد مولود جاويش أوغلو لزيارة العراق وأتمنى له الموفقية في مهمته.. شكرا جزيلا.
 وزير الخارجية التركي: السلام عليكم أعزائي الإخوة ومنتسبي الصحافة والإعلام أنا سعيد جدا بزيارتي إلى بغداد واللقاء بشقيقي السيد الجعفري اليوم تحدثنا في العلاقات والمصالح لكلا البلدين وتناولناها بكل وضوح وبكل رحابة صدر من قبل الطرفين..
 نقلنا سعادتنا وامتناننا وباركنا الانتصارات التي حققتها القوات العراقية ضد داعش وخاصة في عمليات الموصل بعد أن كانت هذه المحاربة صعبة ضد داعش ونرحب بعمليات تلعفر لتحريرها من داعش الإرهابية ونأمل أن تساهم العمليات على تطهير كافة المدن والمناطق التي يتواجد فيها الدواعش.. تقاسمنا الموضوع الخاص بحفاظ تلعفر على هويتها التركمانية.. أيضا نحن سنعمل على دعم الوحدة الوطنية العراقية وعلى إعادة إعمار المناطق المحررة من داعش الإرهابية وسنستمر بالوقوف إلى جانب العراق كما وقفنا إلى جانبه في محاربته ضد داعش وسنكون إلى جانب إخوتنا العراقيين بكل مكان..
 جئت إلى هنا اليوم لأؤكد أننا ندعم وحدة العراق بشكل كامل والحفاظ على سلامة أراضيه وسنعمل باستمرار وإرادة مشتركة لمحاربة كافة أنواع المجموعات المسلحة والإرهابية وتواجد الـ بي كي كي (‪PKK‬) في العراق هذا أيضا يشكل خطرا على وحدة وسلامة الأراضي العراقية سندعم الحكومة العراقية بكافة الإمكانيات من أجل تطهير الـ بي كي كي (‪PKK‬) من الأراضي العراقية من خلال التواصل مع الحكومة العراقية..
 نود أن نعمل على زيادة التعاون الاقتصادي وزيادة الحجم التجاري فيما بين البلدين ويجب علينا الاستفادة من الإمكانيات الموجودة والآليات والعمل على زيادة الزيارات بين مسؤولي البلدين.. سأكون سعيدا جدا إذا رأيت أخي السيد إبراهيم الجعفري والسيد رئيس الوزراء حيدر العبادي في بلدي وسأقوم بنقل الدعوة من قبل دعوة السيد رئيس الوزراء بن علي يلديرم والسيد رئيس الجمهورية السيد أردوغان إلى السيد العبادي..
 اليوم نتقاسم الجغرافيا ذاتها ومصيرنا واحد تركيا والعراق واستنادا إلى هذا التفاهم سنعمل على زيادة وتمتين أواصر العلاقة بين البلدين..
 أود أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى أخي وصديقي السيد الجعفري لحسن ضيافته وأود أن أقول بأنه من السياسيين الحكماء في العراق.
 الدكتور إبراهيم الجعفري: شكرا جزيلا.

* سؤالي إلى معالي وزير الخارجية التركية كيف تنظرون إلى المباحثات الجارية بين أربيل وبغداد؟
 وزير خارجية تركيا: نحن نتمنى أن تحل جميع المشاكل فيما بين بغداد وأربيل ضمن الحدود العراقية ووحدة الأراضي العراقية وسلامتها.. من جهة أخرى الحقوق التي تطالب بها أربيل مهمة أيضا وأكرر مرة أخرى على أربيل أن تستفيد من الحقوق التي تطالبها ضمن الحدود العراقية الواحدة.. نحن دائما دعمنا الإقليم وقمنا بتدريب البيشمركة وتجهيزهم ضد داعش ولكن الخطوات التي أقدموا عليها في أربيل قلناها بشكل واضح وصريح خطوات خاطئة ورفع علم الإقليم على الدوائر الرسمية والحكومية في كركوك هي مخالفة للدستور العراقي وخطوة خاطئة.. وحتى قرار الاستفتاء قلنا لهم بأنه قرار خاطئ.. واليوم عندما أقوم بزيارة أربيل سأكرر هذا القول وأقول إنها خاطئة لحل المشاكل بين أربيل وبغداد ونحن مستعدون للعب دورنا إذا طلب منا لإنهاء هذه المشاكل.

* سؤالي إلى وزير الخارجية التركي نقلتم التهاني إلى الحكومة العراقية بالانتصارات التي تحققت في مدينة الموصل.. هل تم تحديد موعد لسحب القوات المتواجدة في معسكر بعشيقة.. وهل ستساهمون في إعادة إعمار مدينة الموصل؟
 وزير خارجية تركيا: مسألة بعشيقة تداولناها مع أخي السيد الجعفري بشكل مفصل لم يقام معسكر بعشيقة لخرق وحدة الأراضي العراقية وتهديد سيادته وتم تدريب أبناء العراق في هذا المعسكر وتجهيزهم لمحاربة داعش استطعنا أن نقتل أكثر من 700 عنصرا من داعش في هذه المنطقة باستخدام هذا المعسكر وهذه القوات التي تدربت في هذا المعسكر كان لها الدور في تحرير الموصل والآن ينفذون تعليمات وأوامر الحكومة العراقية في الموصل.. من جهة أخرى نحن على علم واطلاع ما تخلقه من إحراج في السياسة الداخلية العراقية كما طرح هذا الموضوع في زيارة رئيس وزرائنا السيد علي يلديرم إلى العراق أنه سيتم اتخاذ القرار سوية مع الجانب العراقي حول ستراتيجية هذا المعسكر ولدينا ممثلين خاصين من البلدين بشأن المعسكر ويتباحثون في المواضيع الفنية حول هذا المعسكر.

* أكدت على أن الاستفتاء هو قرار خاطئ والقيادة أو الحكومة في الإقليم لم يتراجع عن هذه الخطوة وأنتم ستقومون بزيارة أربيل اليوم ولديكم دبلوماسية خاصة حول هذا الموضوع.. كيف ستقيمون هذا الموضوع أولا.. والسؤال الثاني ما هي الآلية التي ستعملون بها مع الحكومة العراقية لتطهير الـ بي كي كي (‪PKK‬) من الأراضي العراقية؟
وزير خارجية تركيا: داعش والـ بي كي كي (‪PKKK‬) عدو مشترك لتركيا والعراق وكذلك المنظمات الإرهابية الأخرى ولكي يستقر العراق ويحقق الأمن والأمان يجب أن يتخلص من هذه المنظمات الإرهابية أولا كما أكدت قبل قليل أننا بالعمل المشترك نستطيع أن نقضي على هذه المنظمات الإرهابية ونستطيع أن نعمل سوية على إعمار العراق وتطويره.. ما نتطلع إليه من أربيل التراجع عن قرار الاستفتاء وإلغاء هذا القرار بشكل واضح وصريح والدبلوماسية والمباحثات ما بين بغداد وأربيل مستمرة ونحن ندعم هذا وسعداء بهذه الخطوة ومصلحة إخوتنا الأكراد تبقى دائما مع مصلحة الوحدة العراقية.

* سؤالي إلى معالي الوزير الدكتور الجعفري قبل يومين أثناء توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الأردن كان له تصريح صحفي هو أن القوات التركية أو الحكومة التركية اتفقت مع الحكومة الإيرانية على القيام بعمليات عسكرية مشتركة للقضاء على تنظيمات حزب العمال الكردستاني في الأراضي العراقية تحديدا في سنجار.. هل تحدثتم مع معالي الوزير التركي عن تنسيق في هذا الأمر أو الحكومة العراقية ليس لها علم بهذه المسألة لأن المسألة تتعلق بسيادة العراق وإذا قامت تركيا بعملية داخل الأراضي العراقية بالتأكيد يجب أن يكون للعراق علم أو موافقة في هذا الأمر؟
الدكتور إبراهيم الجعفري: ما يتعلق بالسؤال المرتبط بالـ بي كي كي (‪PKKK‬) وإمكانية التعاون الدولي والإقليمي نحن نعتقد أن ظاهرة الـ بي كي كي (‪PKK‬) تعبر عن وجود أزمة أمنية كانت موجودة في العراق قبل الانتصارات الباهرة التي حققتها القوات المسلحة في العراق لذلك نشأت هذه الظاهرة وامتدت إلى بعض المناطق ولم يكون العراق هو الذي استجلب هذه القوات من الخارج وإنما حصلت ظروف استثنائية واستغلت التخلخل الأمني فجاءت واستقرت.. ونحن نعتقد أن من مصاديق حسن الجوار بيننا وبين دول الجوار الجغرافي عدم الإساءة لأي دولة من دول الجوار أما أن يتشكل محور من هذه الدولة أو تلك الدولة فنحن لا نسمح أن يكون العراق منطقة صراع بين المحاور الإقليمية والدولية ونبتعد عن هذا تماما.. نعم نحن مستعدين قدر تعلق الأمر بنا وأخذ زمام المبادرة طالما القضية تتحرك على الأرض العراقية أن تكون عراقية المعالجة ويمكن أن ننسق مع هذه الدولة أو تلك الدولة بما لا يخل بالسيادة العراقية أو مصداقية القوات المسلحة العراقية ونحن على أتم الاستعداد للاستقبال والتفاهم عن كل ما من شأنه تحقيق الأمن وإبعاد أي دولة جوار عن أي نوع من أنواع الأذى.

* هل هناك تطورات حول العلاقات في كافة المجالات وخاصة أن هناك عمل لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مابين البلدين؟ 
 وزير خارجية تركيا: سنكون سعداء إذا رأينا السيد العبادي في ضيافتنا في بلدنا عندما نقوم بعقد اجتماع لمجلس التعاون والتنسيق بين البلدين التي سيعقد في بلدنا.. ونأمل بعقد منتدى للعمل بين رجال الأعمال العراقيين والأتراك على هامش هذا اجتماع مجلس التعاون بين البلدين.. السيد العبادي عندما زار تركيا التقى مع رجال الأعمال الأتراك وكان اللقاء متميزا جدا ونعمل على عقد الاجتماعات الدورية للجنة الاقتصادية المشتركة واللجان الأخرى من أجل تطوير العلاقات وتمتين الأواصر وسنعمل على تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك لإعادة إعمار المناطق المحررة والمحافظات وفي مقدمتها الموصل ونشكر الجانب العراقي للدعم الذي يقدمونه لرجال الأعمال الأتراك في العراق وهناك بعض المشاكل وسنتجاوزها سوية. 
 الدكتور إبراهيم الجعفري: في نهاية المؤتمر أتقدم بوافر الشكر والتقدير لأخي السيد مولود جاويش أوغلو على هذه الزيارة وهذه المشاركة.. متطلعا إلى مزيد من التعاون الاقتصادي بيننا وبين تركيا لأنه العصب الأساسي والبنية التحتية للعلاقة السياسية.. بنفس الوقت نتطلع إلى أن تأخذ تركيا دورها في المرحلة القادمة في مسألة الإعمار والبناء بعد أن انتهى العراق من دحر داعش في الموصل والمأمول من تركيا لعب دور إلى جانب أخواتها الدول الأخرى المحبة للعراق في إعادة الإعمار والبناء.

http://www.mofa.gov.iq/ab/news.php?articleid=2027

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=102347
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20