• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : كربلائيات .
                          • الكاتب : علي حسين الخباز .

كربلائيات

يبدو ان العلاقات الاجتماعية بين الشهداء حميمية جدا، فما ان استقر المقام قرب قبر جدي، حتى تجمع العشرات منهم، وهم ينثالون كما ذكرياتهم وتواريخهم، يربطهم حنين حياتهم الى مدينتهم. قلت: لأكسر صمت حرجي بينهم؛ سائلا كيف كانت الاجواء الاجتماعية في كربلاء؟ فقال أحدهم: كانت الاجواء الدينية في هذه المدينة، قد منحت سكانها الطابع الاجتماعي المميز، وكان الناس يهتمون بالقضايا الاجتماعية، حتى ان الشعراء يكثرون في جلساتهم (الاخوانيات)، ومنها الرثاء؛ الذي يتذاكرون من خلاله سمات العلم والورع والتقوى، كذلك تبادل المديح الذي كان يعد أدبا اجتماعيا، واشتهر بين شعرائها التقريض الذي يدل على امكانية وتتبع، كما كثر بينهم (أدب التهئنة)، فاحتوى جميع المناسبات السعيدة؛ كالعودة من الحج او من أي زيارة خارج البلد، والزواج، ونجاح الاولاد، وكذلك ظهر بينهم (أدب الترحيب)، لأن من طبيعة هذه المدينة، استقبال الزائرين، ولذلك صار أدب الترحيب يمثل وجه كربلاء، فهناك قصائد ترحيب بالملوك والوزراء.. 
و(أدب المراسلة) الذي هو وجه من اوجه العلاقات الاجتماعية. وتمخـّض الوضع الاجتماعي عن (أدب المجالس) ومنه ما يتخذ طابع السخرية. وثمة عوالم من عتاب وهجاء، ينتقد بهما الشعراء، ومن ذلك الهجاء ما كان سياسيا.. ويبدو ان الشهداء ينسون انفسهم حين يتحدثون عن معالم كربلاء، بما تشكله عندهم من طابع روحي، مما أضطرني أن اسأل، كي اترك لنفسي فرصة اكتمال الموضوع من جميع جوانبه، قلت: ما دام الحديث يروى عن جوانب معينة من كربلاء، الا وهي حالة ادبها وشعرائها، فاريد أن أعرف كيف تعاملوا مع موضوعة المرأة؟ فابتسم حينها الشهيد وقال: هذا الموضوع قد سبب الكثير من المناقشات والمحاضرات والقصائد التي راح البعض منها يطالب برفع الحجاب عن المرأة!! ومما أذكره الان أن احد علماء كربلاء، وهو السيد صدر الدين العاملي، الذي له عدة مؤلفات دينية وديوان شعر، قد رد على الشاعر الزهاوي الذي جاهر في قضية الحجاب، واعتبرها تجاوزا على الانسانية..
ورأى السيد محمد علي هبة الدين الحسيني: أن مثل هذه الامور لا تناقش اطلاقا، فالاسلام وهب المرأة ما هو الاصلح لها.. وانقسم الشعراء بين من يتبرّم من الحجاب، وبين مادح له. 
ومن مميزات كربلاء أنه لا احد من ادبائها او مثقفيها دعا الى السفور أو الى الاختلاط المباشر، وهذه بعض انعكاسات قيم المدينة المقدسة، فقد رأوا ان السفور سبيل الى الانهيار، وعده الحويزي من الخلاعة، ورأى: 
(ان في ضياع الحجاب ضياع النسب). وقد أودعوا مراثيهم لامهاتهم الكثير من الاحترام والتقدير الجاد والصادق؛ فمنهم أبو الطوس، رأى من والدته رفيف المنى، وسلوة العمر. وآخر شبهها بالعمود، الذي يسند البيت. كما تغنى بعض الشعراء، كالسيد مرتضى الوهاب في ولادة ابنته (عطاء)، وكانت المرأة هي المحور الذي تدور حوله أغلب القصص، كونها المنبع الثر للمجتمعات الإنسانية. عقب احد الشهداء فقال: لكن الملاحظ ان كربلاء لم تشهد أدبا نسويا!!! 
قلتُ: كيف وقد كتب مؤرخ كربلاء الاستاذ سلمان هادي آل طعمة، عن سطوع أدب نسوي عراقي، واصدر كتاب (شاعرات العراق المعاصرات) الا يعكس هذا اهتمام الكربلائيين بأدب كان لايعبأ به المجتمع العراقي. وقد دارت ندوات ومحاورات كثيرة في الجامعات، والمنتديات العراقية، كان محورها المرأة والسياسة، ولكن كانت ثمة خشية ان تزج المرأة في مجالات لا تتلائم مع طبيعة تكوينها. ولكن يبقى هناك اعجاب شعبي عام بنضال المرأة، ومشاركتها في حركات التحرير، فكثير من الشعراء تغنى بـ(جميلة بوحيرد الجزائرية) كقصيدة الدكتور صالح جواد ال طعمة: (دخيلك، من عينيك، يزأر الصدى وهران يا باريس أسخى بالردى) وكان هناك حضور كبير للادب الانساني، فاعتبر الاديب الكربلائي الفقر ضيفا ثقيلا فذموه كقول ابي الطوس: (خضت العلوم لنيلهن، وعندما أصبحتُ شاعر بلدتي المصداقا... 
 البؤس والفقر المروع والأسى، والنائبات غدت اليّ رفاقا)، كما كتب مظهر اطيمش للعامل: (يسومونك المثرون خسفا وذلة، وأنت جدير في الحياة قمين، تكد وتسعى كل آن، ولم تعق مساعيك اوصاب عدت وشؤون).




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=101199
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29