• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : بحث مسلسل حول إقامة الدليل على وجوب_التقليد ( 10 ) الحقيقة في مسألة تقليد الميت ابتداءً .
                          • الكاتب : ابو تراب مولاي .

بحث مسلسل حول إقامة الدليل على وجوب_التقليد ( 10 ) الحقيقة في مسألة تقليد الميت ابتداءً


تُعد مسألة التقليد الإبتدائي من المسائل المهمة  التي لا بد أن يتعرف على الحقيقة فيها جميع المؤمنين ، لكي يتبين لهم الخيط الأبيض من الخيط الأسود منها .
وتأتي أهمية هذه المسألة من قول الفقهاء وإجماعهم على أن عمل العامي من دون تقليد او احتياط باطل ، فإذا كان تقليده غير صحيح ، فتكون أعماله في مهب الريح .


 ✳️ معنى تقليد الميت ابتداءاً 

ويقصد الفقهاء من تقليد الميت إبتداءاً - كما صرحوا بذلك - هو ما يعم أمرين (أ) أن يقلد الميت من دون أن يقلد أحداً قبله ، كالشاب البالغ تواً .

(ب) من كان قد قلّد شخصاً سابقاً وعدل منه إلى الميت (سواء كان مقلداً للميت ثم عدل إليه مرة ثانية أو عدل اليه لأول مرة) . 


 ✳️ حكم تقليد الميت ابتداءً :

بما أن المسألة تخصصية فقهية ، لابد أن نعرض كلمات الفقهاء أنفسهم وفتاواهم مدعومةً بالمصادر ، لنتعرّف جميعا على حقيقة الحال بأنفسنا .

 🖋️ السيد أبو القاسم الخوئي (قدس) في عدِّه لشرائط مرجع التقليد :
والحياة فلا يجوز تقليد الميت ابتداءً . المنهاج ج١ مسألة ٦ .


 🖋️ السيد الخميني (قدس) :
لا يجوز تقليد الميت إبتداءً . تحرير الوسيلة ج١ م ١٣ .


 🖋️  الشهيد السيد محمد باقر الصدر (قدس) قال :
 والحياة ، أي يجب في سائر الأحوال أن يبدأ التقليد بالعمل ، أو الالتزام بقول الحيّ دون الميّت . الفتاوى الواضحة الرقم (٤) .


  🖋️ الشيخ محمد جواد التبريزي (قدس) :
 لا يجوز تقليد الميت إبتداءً . المنهاج ج١ م ٦ . وقال أيضا في المنهاج ج١ م ١٤ : ولا يجوز العدول من الحي إلى الميت الذي قلده أولا . 


 🖋️  السيد السيستاني (دام ظله) : لايجوز تقليد الميت ابتداءً وإن كان أعلم من الحي . المنهاج ج١ م ٧ . 


 🖋️ السيد كاظم الحائري (دام ظله) : ويشترط فيمن يُرجع إليه في التقليد ....
 ٣ - الحياة ، أي يجب في سائر الاحوال أن يبدأ التقليد بالعمل أو الالتزام بقول الحي دون الميت . الفتاوى الواضحة النقطة ٤ . 

🖋الشيخ الوحيد الخراساني (دام ظله) في تعليقته على المنهاج ج١ م ٦ : والحياة فلا يجوز تقليد الميت ابتداءً .


 🖋️ السيد محمد صادق الروحاني (دام ظله) : والحياة فلا يجوز تقليد الميت ابتداءً . المنهاج ج ١ . م ٦ . 

وهذا ما اتفق عليه #جميع المراجع المعاصرين الأموات والأحياء - من دون استثناء - حتى من لم نذكرهم هنا رعايةً للاختصار ..

نعم قد تسأل وتقول :


 ألم يفتِ المرجع الشيخ الفياض بجواز التقليد ابتداءً ؟؟؟
والجواب : نعم ولكن النتيجة واحدة وليست مختلفة ، لأنه(دام ظله) يشترط الرجوع لأعلم الأحياء ليجيز تقليد الميت ابتداءً او بقاءً . 

وفتواه كما يلي : لا يبعد جواز تقليد الميت ابتداءً بشرطين . 
١- إحراز ان يكون الميت أعلم من الأحياء ، وأقدرهم على تكوين القواعد العامة لاستنباط الأحكام ، والأدق في مجال التطبيق .

٢- أن يتعرّف على الأعلم من المجتهدين الأحياء ، ويرجع إليه في التقليد ، فيسمح له بالاستمرار  على ذلك أو الرجوع إليه (أي الميت) ابتداءً ، إذ لو لم يصنع ذلك كان كمن يعمل من دون تقليد . المنهاج ج١ م ٨ . 

وعليه فإنه (دام ظله) يفتي بوجوب الرجوع لأعلم الأحياء ليجيز تقليد الميت إبتداءً ، فتكون نتيجة فتواه نفس نتيجة فتوى السيد الخوئي (قدس) والفقهاء الآخرين . 

لأنه لم يجز اليوم أي من الفقهاء المعروفين بالعلم والورع - والذين تدور حولهم الأعلمية - تقليد الميت ابتداءً .

 ⚠️ تنبيه ونصيحة 

أحبتنا - وخصوصا الشباب - إن الدين ليس لعبة كرة قدم - مع إحترامنا التام لمريدي هذه اللعبة - ليكون لكل فريق مشجعون بحسب الرغبة والتعاطف ، بل إن الدين مجموعة من الأحكام والقوانين التي لا تؤخذ بحسب الرغبة والعاطفة ، وإنما تؤخذ بالدليل ، والنص ، وقول أهل الخبرة المأمونين ، فلا يغرنّكم بالله الغرور .
إن القضية .. جنة .. ونار .. فالله الله بدينكم وآخرتكم .

ولا يفوتنّك متابعة الحلقة_الحادية_عشرة لتكون على بيّنة من القول بشرطية الأعلمية .

لمتابعة بقية الحلقات أضغط هنا




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=100978
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19