• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العمل تدعو الشركات واصحاب العمل لتصحيح الوضع القانوني للعمالة الاجنبية قبل العاشر من آب الجاري .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل تدعو الشركات واصحاب العمل لتصحيح الوضع القانوني للعمالة الاجنبية قبل العاشر من آب الجاري

تؤكد ان خدماتها المقدمة مجانية

العمل تدعو الشركات واصحاب العمل لتصحيح الوضع القانوني للعمالة الاجنبية قبل العاشر من آب الجاري

تدعو وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الشركات كافة العاملة في العراق وارباب العمل ومن يشغلون العمالة الاجنبية الى ضرورة وسرعة مراجعة الوزارة لتصحيح الوضع القانوني للعمال المخالفين تجنبا للوقوع تحت طائلة الاجراءات القانونية التي ستقوم بها الوزارة بحق من لم يمتثل من الشركات واصحاب العمل وخلال مدة السماح التي تنتهي في العاشر من الشهر الجاري.

وذكر مدير قسم العرب والاجانب التابع لدائرة التشغيل والقروض ان الوزارة ، تكرر دعوتها الى الشركات العاملة في البلاد وبمختلف اعمالها وايضا اصحاب العمل الذين يشغلون عمالا اجانب الى تصحيح الوضع القانوني للعمال الاجانب وبموجب بيان وزارة الداخلية الاخير بهذا الخصوص الذي اعطى مهلة لمراجعة دائرة الاقامة في الداخلية ووزارة العمل بوصفها الجهة المسؤولة عن اعطاء اجازة العمل التي بموجبها يتم منح الاقامة ، مضيفا ان التعليمات النافذة وحسب قانون العمل تتضمن مراجعة الوزارة من قبل الشركات او صاحب العمل او من يدخل عمالا اجانب للوزارة من اجل تضمين العمال خلال شهر من دخول العمال الى البلاد وبخلافه تتم احالة صاحب الشركة او رب العمل الى محكمة العمل للقيام بالاجراءات العقابية بحقه .

وبين مدير قسم العرب والاجانب ان اجراءات الدائرة بخصوص استقدام ربات المنزل غير العراقيات تنجز بنصف ساعة وجميع الخدمات التي تقدم عدا الرسوم المنصوص عليها قانونا تتم مجانا ومن هنا نوجه الدعوة لكل من يرغب باستقدام ربة منزل اجنبية الى الابتعاد عن مكاتب التشغيل لأنها غير مرخصة قانونا ولا داعي لوجود المعقب او المخول لإتمام المعاملة داعيا فرق التفتيش في قسم التفتيش بالوزارة الى النهوض بواجباتها من اجل متابعة عمل هذه المكاتب المخالفة للقانون.

اما بخصوص المعاملات في المحافظات فتتم كل عبر محافظته وترفع الى بغداد  ويمكن الاطلاع على شروط انجاز معاملة الاستقدام من خلال موقع الوزارة  ومواقع التواصل الاجتماعي المعتمدة رسميا في الوزارة ، منوها الى ان الوزارة عملت على تعديل الرسوم كافة بما يتيح تقديم خدمة افضل للمواطنين.

وكان المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم قد قال ان قسم العرب والاجانب التابع لدائرة التشغيل والقروض في الوزارة لديه آلية وشروط لطلب استقدام مدبرة منزل من دول العالم كافة باستثناء اندونيسيا لتلبية طلب حاجة بعض المواطنين للعمالة المنزلية النسائية.

وبين منعم ان الشروط المنصوص عليها في الاستمارة الالكترونية التي يمكن الحصول عليها مجانا من القسم انف الذكر تتلخص بالاتي: - استمارة طلب استقدام مدبرة منزل تملأ من قبل صاحب الطلب العراقي او من ينوب عنه بالوكالة مصدقة من دائرة كاتب العدل. - التزام صاحب العمل بتطبيق احكام قانون العمل الجديد رقم (٣٧) لسنة ٢٠١٥ وتعليمات رقم (١٨) لسنة ١٩٨٧. - يتعهد صاحب العمل بمراجعة قسم التفتيش لغرض شمول الاجنبي بالضمان الاجتماعي للعمال خلال مدة لا تتجاوز (٣٠) يوماً من تاريخ استلام الاجازة. - يتعهد صاحب العمل بمراجعة قسم العرب والاجانب في دائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قبل (٣٠) يوماً من انتهاء اجازة العمل لغرض تجديدها وبخلافه يتحمل الاجراءات القانونية كافة. واكد المتحدث باسم الوزارة ان انجاز المعاملة يستغرق اقل من نصف ساعة في حال استصحاب كل المستمسكات الخاصة بصاحب الطلب ومستمسكات المربية.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=100075
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28