ممثل المرجعية: طلبة المدارس امانة في اعناقنا وعلى العوائل تنمية وتطوير مهاراتهم وثقافاتهم ليكونوا عناصر اساسية لارتقاء المجتمع علميا بين الامم
العتبة الحسينية المقدسة
2022/05/28

دعا ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، العوائل الى ضرورة تنمية وتطوير مهارات وثقافة اطفالهم ليكونوا عناصر اساسية للمساهمة بارتقاء المجتمع علميا بين الامم، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها اليوم السبت (28 آيار 2022)، في مهرجان التكليف الشرعي لطالبات مجموعة مدارس الوارث للبنات، التابعة لقسم التربية والتعليم في العتبة الحسينية المقدسة.

وقال الشيخ الكربلائي خلال كلمة له في الحفل، إن "الهدف من إنشاء هذه المدارس هو اعتقادنا أن تعليم ابنائنا يجب أن يكون على المنهج الصحيح لبناء الطالب والإنسان ويعتمد هذا على ركنيين أساسيين هما التعليم الأكاديمي الرصين والصحيح، والركن الثاني لا يقل أهمية عن الأول وهو يتمثل بالبناء الأخلاقي والتربوي للطالب حيث أننا نحتاج الى وعي فكري في كيفية هذا البناء الديني والأخلاقي والتربوي للطالب".

وأوضح أن "هنالك مراحل عديدة ومراحل حساسة جدا يمر بها الطالب تستدعي من العوائل الانتباه واليقظة، لافتا الى ان مسؤولية هذا الامر تقع على عاتق الجميع صغاراً وكباراً، مؤكدا على ضرورة ان يفهم الجميع رسالته في الحياة وأن يعرف فلسفة الحياة، وما هي وظيفته الأساسية في الحياة".

وأضاف ان "طلبة المدارس هم أمانة الله، وهي أمانة في أعناقنا وفي أعناق الأسرة وكذلك إدارات المدارس ومؤسسات الدولة والمجتمع ولابد من يعطى لهذه الأمانة حقها، فان لهذا الطفل حقوق وواجبات علينا، ومن جملة تلك الحقوق أن نعرفه منذ الصغر كيف يبنى نفسه بالبناء الصحيح، واهم هذا البناء يأتي منذ بلوغ سن التكليف الشرعي للبنات الذي يبدأ من تسع سنوات هلاليه".

وتابع أن "هنالك مجموعة من التكاليف والواجبات التي يجب اتباعها لمصلحة النفس، ومصلحة المجتمع، وان مرحلة التكليف تمثل انتقالة في الحياة وتعني ان الشخص منذ هذه اللحظة أكتمل عنده النضج العقلي، والنفسي، والاجتماعي والثقافي وعليه الابتعاد عن أمور عدة أهمها المحرمات، والمعاصي".

وبين أن "هذه المسؤولية الصعبة تقع على عاتق الأسرة وإدارة المدرسة والمجتمع، ويجب علينا استخدام الآلية المناسبة لنشعر الطفل بانه أصبح الان مسؤولا أمام الله تعالى، وأمام نفسه، وامام المدرسة، والمجتمع في أن يبني نفسه بالبناء الصحيح للحاضر والمستقبل".

وأشار الى ان من الضروري" أن يتعلم الطفل كيف يسعى حتى يصل إلى المرحلة العلمية والفكرية والاكاديمية الصحيحة، وعلينا أن نعرفه بأنه الآن اصبح مسؤولا عن نفسه، وكلامه، وأصبح مسؤولا في تعامله مع الناس والمجتمع من خلال السلوكيات والتصرفات التي تصدر منه".

ونوه أن "هذه المجموعة من المسؤوليات تعني بأن يصل إلى التكامل والنضج، وعليه أن يتعلم كيف يخدم الناس، والمجتمع، والوطن، واهم هذه النقاط هي حب الله تعالى، وكيف يستطيع أن يخدم المجتمع ليكون عنصراً أساسياً وناجحا في الحياة".

ودعا ممثل المرجعية العليا، الأسر وإدارات المدارس بأن "يتبنون التوجيه والعمل على مبادئ صحيحة للطلبة".

واستدرك في حديثه "احب أن أخاطب الأسر الكريمة، ومنهم الآباء، والأمهات لهؤلاء الفتيات وأقول لهم باننا بحاجة إليكم، في تنمية وتطوير مهارات وثقافة الاطفال حتى نصل الى الربح الكبير، وهو أن نجعل الطفل يفتخر بنفسه امام المجتمع في بناءً نفسه بالشكل الصحيح لذلك علينا أن نربي اولادنا وبناتنا بالشكل الصحيح ليكونوا عناصر أساسية في المجتمع حتى نرتقي علميا بين الأمم".

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

العتبة الحسينية المقدسة : بعد إصابتها بالشلل.. ممثل المرجعية العليا يوجه بتحمل تكاليف علاج الطفلة (حنين) في مستشفيات العتبة الحسينية

العتبة الحسينية المقدسة : رئيس جامعة ميسان يهدي ممثل المرجعية العليا درعا وذلك تثمينا للدور الكبير الذي تبديه العتبة الحسينية والجهود التي تبذلها في التواصل العلمي مع الجامعات العراقية

العتبة الحسينية المقدسة : خلال اليوم الأول من مبادرة عطاء الإمام المجتبى (عليه السلام)... مستشفى متخصص بامراض الدم يستقبل أكثر من(190) حالة مرضية

شبكة الكفيل : السيد الصافي يفتتح بوابتين في العتبة العباسية المقدسة ويطلع على مشروع صحن أمّ البنين (عليها السلام)

شبكة الكفيل : قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

شبكة الامام علي (عليه السلام) : العتبة العلوية المقدسة تقيم احتفالاً شعبياً بهيجاً بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن السبط (عليه السلام)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net