استجابة لتوجيهات السيد السيستاني.. وزارة الداخلية تؤكد دفن جميع المتوفين بفيروس (كورونا) في مقبرة النجف الاشرف
العتبة الحسينية المقدسة
2020/04/01

بناء على الاستفتاء الذي صدر عن مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني حول المتوفين بوباء (كورونا)، وإعلان فرقة الامام علي (عليه السلام) القتالية التابعة للحشد الشعبي تبني موضوع تغسيل ودفن جثامين المتوفين بالفيروس في النجف الاشرف، حلت المعضلة التي كانت تؤرق أغلب العراقيين والتي منع بسببها دفن المتوفين بالفيروس في عدد كبير من المحافظات العراقية.

وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن، في بيان مقتضب، إن "جميع جثامين ضحايا كورونا دفنت في مقبرة النجف الأشرف".

وكان مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني قد أصدر بيانا حصل الموقع الرسمي على نسخة منه، تضمن الإجابة على مجموعة من الأسئلة حول المتوفين بوباء (كورونا)، جاء فيه إنه"إذا لم يتيسّر تغسيله لخوف انتقال العدوى منه فإن تيسّر أن يُيمّم بيد الحيّ ولو مع استخدامه للقفازات يتعيّن ذلك، ولو لم يتيسّر أيضاً أو منعت منه السلطات المختصّة دُفِن بلا غُسلٍ ولا تيمّمٍ".

وأضاف أنه "يجب تكفينه بالأثواب الثلاثة ولو من فوق الكيس، ولو لم يتيسّر تكفينه بها جميعاً فليُكفّن بالمتيسّر منها كالأزار الذي يغطّي تمام البدن".

وأكد سماحته في جوابه على حُكم الممانعة من دفن المتوفى بالكورونا في المقابر العامة في البلد ــ ولو في مكانٍ معزول عن سائر القبورــ خلافاً لوصيّته أو رغبة ذويه؟"، جاءت الإجابة "لا يجوز في مفروض السؤال الممانعة من دفنه في المقابر العامّة، وعلى السلطات المعنيّة تسهيل الأمر في ذلك، والله العالم".

وبشأن السؤال عن قيام بعض البلدان غير الإسلامية بحرق جثث المتوفين بـ(الكورونا) والذي نصه هل يجوز السماح بحرق جثّة المسلم أو يجب على أهله الممانعة منه إذا وسعهم ذلك، كانت الإجابة "لا يجوز حرق جثمان الميّت المسلم، ويجب على ذويه وغيرهم الممانعة من ذلك والإصرارعلى دفنه وفق ما يجب في الشرع الحنيف".

وحول سؤال آخر جاء فيه "يقول أهل الإختصاص انّه يُمكن دفن المتوفى بالكورونا في أماكن الدفن المتعارف عليها في البلد ولا حاجة إلى إجراء استثنائي لذلك من ناحية عمق القبر أو غيره، لأنّ الفيروس يعتمد على الخلايا الحيّة في بقائه، وبعد موت المصاب يستمر الفيروس في البقاء لمدّة قد تمتد لساعات ولكن لا يمتلك طريقة للخروج من الجسد ثم يتلف، فيكفي اتخاذ الاحتياطات الطبية في عملية نقل جثة المصاب ودفنه من ارتداء القفازات الطبيبة والكمامات العازلة ونحو ذلك، ولا خوف بعد الدفن من انتقال العدوى الى الغير.

إلى ذلك كلف رئيس ديوان الوقف الشيعي، السيد علاء الموسوي فرقة الامام علي (عليه السلام) القتالية بتغسيل ودفن جثامين المتوفين بـ(كورونا) في النجف الاشرف.

وطالب قائد الفرقة طاهر الخاقاني في بيان حصل الموقع الرسمي على نسخة منه، من "مجاهدي الفرقة بتهيئة مغتسل خاص ومصلى والتكفل بدفن المتوفين جراء الاصابة بمرض (كورونا) الوبائي، وذلك في مقبرة تم تخصيصها من قبل محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري لمثل هذه الحالات".

وبين الخاقاني، إنه "تم التنسيق مع عدد من طلبة الحوزة العلمية لتولي أداء صلاة الجنازة على المتوفين".

يذكر أن العراق شهد وعلى مدار الأيام الماضية استياء من ذوي المتوفين بفيروس (كورونا) بعد منعهم من دفن ذويهم في المقابر العامة من قبل القائمين عليها وبعض السكان القريبين منها، بدعوى الخوف من انتقال الفيروس إليهم بعد الدفن.



فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

العتبة الحسينية المقدسة : بعد إصابتها بالشلل.. ممثل المرجعية العليا يوجه بتحمل تكاليف علاج الطفلة (حنين) في مستشفيات العتبة الحسينية

العتبة الحسينية المقدسة : رئيس جامعة ميسان يهدي ممثل المرجعية العليا درعا وذلك تثمينا للدور الكبير الذي تبديه العتبة الحسينية والجهود التي تبذلها في التواصل العلمي مع الجامعات العراقية

العتبة الحسينية المقدسة : خلال اليوم الأول من مبادرة عطاء الإمام المجتبى (عليه السلام)... مستشفى متخصص بامراض الدم يستقبل أكثر من(190) حالة مرضية

شبكة الكفيل : السيد الصافي يفتتح بوابتين في العتبة العباسية المقدسة ويطلع على مشروع صحن أمّ البنين (عليها السلام)

شبكة الكفيل : قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

شبكة الامام علي (عليه السلام) : العتبة العلوية المقدسة تقيم احتفالاً شعبياً بهيجاً بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن السبط (عليه السلام)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net