بمولد الإمام الحسين (عليه السلام) أُسرِجَ مصباحُ الهدى
شبكة الكفيل العالمية
2020/03/28

في مثل هذا اليوم الثالث من شهر شعبان المعظّم من السنة الرابعة للهجرة وفي المدينة المنوّرة، وُلد الإمامُ الحسينُ(سلام الله عليه) في بيت النبوّة ومحطّ الملائكة، وتربّى في كنف النبيّ محمد(صلّى الله عليه وآله) وفي كنف وليّ الله أبيه الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) وأمّه بنت خير خلق الله الصدّيقة الطاهرة فاطمة الزهراء بنت محمد(صلوات الله عليهما وآلهما).

وكان هناك اهتمامٌ خاصّ من قِبل النبيّ محمد(صلّى الله عليه وآله) بالإمام الحسين(عليه السلام)، حيث كان هذا الاهتمام يوحي إلى عظمة هذه الشخصيّة منذ الطفولة، فقد كان (صلوات الله عليه وآله) يوصي بحبّ الإمامين الحسن والحسين(عليهما السلام) حيث قال فيهما: (مَنْ أحبّ الحسن والحسين أحببتُه، ومَنْ أحببتُه أحبّه اللهُ، ومَنْ أحبّه اللهُ عَزَّ وجَلَّ أدخله الجنّة، ومَنْ أبغَضَهما أبغضتُه، ومَنْ أبغضتُه أبغضَه اللهُ، ومَنْ أبغضَه اللهُ خلَّدَه في النار)، وقال (صلّى الله عليه وآله): (حسينٌ منّي وأنا من حسين، أحبّ الله من أحبّ حسيناً، حسينٌ سبطٌ من الأسباط).

وقد حلّت في ولادة الإمام الحسين(عليه السلام) كراماتٌ نذكر منها:

كانت في تسمية الإمام الحسين(عليه السلام) حيث سأل النبيّ محمّد(صلّى الله عليه وآله) الإمام عليّاً(عليه السلام): (أيّ شيء سمّيت ابني؟)، فأجابه الإمام علي(عليه السلام) قائلاً: (ما كنت لأسبقك باسمه يا رسول الله)، وفي هذه اللّحظة نزل الوحيُ على رسول الله(صلّى الله عليه وآله) بأمرٍ من الله عزّ وجلّ وكان حاملاً اسم المولود المبارك، فنظر (صلوات الله عليه وآله) إلى الإمام علي(عليه السلام) قائلاً له: (سمِّهِ حسيناً).

لقد سكب الرسول(صلّى الله عليه وآله) في نفس وليده مُثُله ومكرماته؛ ليكون صورةً عنه وامتداداً لحياته ومثلاً له في نشر أهدافه وحماية مبادئه.

وبلغ من رعاية النبيّ(صلّى الله عليه وآله) لسبطَيْه وحرصه على وقايتهما من كلّ سوءٍ وشَرّ أنّه كان كثيراً ما كان يعوّذهما، فقد روى ابنُ عباس قال: كان النبيّ(صلّى الله عليه وآله) يعوّذ الحسن والحسين قائلاً: (أعوذ بكلمات الله التامّة، من كلّ شيطانٍ وهامّة، ومن كلّ عينٍ لامّة) ويقول: (هكذا كان إبراهيم يعوّذ ابنيه إسماعيل وإسحاق).

ويقول عبد الرحمن بن عوف: قال لي رسول الله(صلّى الله عليه وآله): (يا عبد الرحمن ألا أُعلّمك عوذة؛ عوذة كان إبراهيم يعوّذ بها ابنيه إسماعيل وإسحاق وأنا أُعوّذ بها ابني الحسن والحسين، كفى باللّه واعياً لمَن دعا ولا مرمى وراء أمر الله لمَن رمى)، ودلّ ذلك على مدى الحنان والعطف الذي يُكنّه (صلّى الله عليه وآله) لهما وأنّه كان يخشى عليهما من أن تصيبهما عيونُ الحسّاد فيقيهما منها بهذا الدعاء.

وبدت في ملامح الإمام الحسين(عليه السّلام) ملامح جدّه الرسول الأعظم(صلّى الله عليه وآله) فكان يحاكيه في أوصافه كما كان يحاكيه في أخلاقه التي امتاز بها على سائر النبيّين.

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

شبكة الامام علي (عليه السلام) : احتفاء بهنّ لوصولهن سن التكليف الشرعي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم حفلاً لطالبات المدارس في النجف الأشرف

امانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به : أمانة مسجد الكوفة تواصل استعداداتها لفصل الصيف بنصب مظلات شمسية جديدة لخدمة الزائرين

العتبة الحسينية المقدسة : في ذكرى تهديم قبور ائمة البقيع.. العتبة الحسينية تعلن الحداد وتتشح بالسواد

العتبة الحسينية المقدسة : بناءً على توجيه ممثل المرجعية العليا.. بحضور الأمين العام للعتبة الحسينية وعدد من مسؤولي الاقسام مؤسسة رواد للتنمية والإعلام تعرض برنامج (التميز)

شبكة الكفيل : العتبة العباسية تشارك في معرض العراق الدولي للنفط والغاز والطاقة والمعدات النفطية في البصرة

امانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به : إقامة الجلسة الخاصة بمسابقة مسلم بن عقيل(عليه السلام) للابداع الفكري



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net