العتبة العلوية تستعرض خبراتها في تنفيذ المشاريع التنموية وتطرح الحلول التقنية لمشاكل التربة في ندوة علمية
شبكة الامام علي عليه السلام
2019/11/18

أقامت الجمعية العراقية لميكانيك التربة ندوة علمية تحت عنوان (المشاكل الجيو تقنية للتربة) في جامعة الفرات الأوسط التقنية بتعاون ورعاية العتبة العلوية المقدسة حضرها عدد من المختصين في الجامعة .
وقال مسؤول وفد العتبة العلوية الذي حضر الندوة المهندس سعد كامل الجبوري، في تصريح لـ ( المركز الخبري)، انه" شاركنا بطرح المشاكل ومتغيرات التربة الطبيعية في مناطق الفرات الأوسط من خلال عرض عدد من المشاريع التي تنفذها كوادر قسم الشؤون الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة بمساندة باقي الأقسام الأخرى, في محيط الصحن الشريف وفي المدينة القديمة وخارجها.

وأضاف " تمت الإجابة من قبل كوادرنا الهندسية على الأسئلة الموجهة لهم من ذوي الاختصاص المشاركين في الندوة حول المشاكل التي واجهتهم في تنفيذ المشاريع وكيف تم تلافيها , وقد أثبتت كوادر العتبة العلوية جدارتها في تنفيذ المشاريع الكبيرة بدقة متناهية من خلال المناقشة التي جرت في الندوة العلمية".

إلى ذلك أوضح مسؤول الندوة العلمية الدكتور حسين منديل الخزاعي، لــ( المركز الخبري ) " إن الندوة عقدت بالتعاون مع جامعة الفرات الأوسط وبرعاية من العتبة العلوية لوضع الحلول للمشاكل الجيو تقنية المتعلقة بالتربة من تكهفات ومياه جوفية وكذلك التربة الجبسية .

وأكمل " ولتلافي مشاكل التي قد تظهر بعد التصميم والتنفيذ، تم استضافة كادر هندسي من العتبة العلوية المقدسة لعرض المشاريع التي ظهرت فيها بعض المشاكل في التربة وكيف تمت معالجتها لاستفادة كوادرنا من الطرح الذي يقدمه المختصون في العتبة كونها سباقة في إقامة المشاريع الاستثمارية والخدمية للزائرين .

وختم قائلا " إن النقاش كان علميا وتفاعل الحاضرون مع المادة التي نوقشت خلال الندوة والأسئلة التي تم توجيهها الى كوادر العتبة العلوية استوفت جميع إجاباتها".

من جانبه بين رئيس الجمعية العراقية لميكانيك التربة وهندسة الأسس الدكتور مهدي عبيد، لـ ( المركز الخبري ) " ان هذه الندوة هي الأولى التي نعقدها برعاية العتبة العلوية المقدسة ضمن عدد من الندوات التي تقيمها الجمعية لتبادل الخبرات بين الخبراء والمختصين والآراء لتطوير الهندسة الجيو تقنية لما لهذا الاختصاص من أهمية في تنفيذ المشاريع المختلفة كون تربة العراق متنوعة بطبيعتها إذ تكون صخرية في الشمال وجبسية في الغرب وطينية في الوسط والجنوب .

وعلى هامش الندوة تكفلت العتبة العلوية بنقل المشاركين إلى مشاريعها للاطلاع عليها ميدانيا للاستفادة من خبرات العمل وإبداء الملاحظات , كما تم اصطحاب الوفد إلى ورش العتبة في منطقة الحولي لصناعة الأثاث الخشبي وصناعة سخانات المياه وغيرها من الصناعات المعدنية وورش الزجاج والألمنيوم وعدد من الورش الأخرى والتي لاقت إعجاب الوفود.

يذكر ان العتبة العلوية المقدسة ترعى العديد من الندوات العلمية والطبية والهندسية ضمن برنامج ضيافة العتبة لمنظمي الندوات والمؤتمرات واطلاع الوفود المشاركة على مشاريع العتبة والتطور العمراني الحاصل في محيط الصحن الشريف وخارجه وكذلك تراث العتبة ومعالمها التاريخية ".

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

مكتبة السيدة أم البنين النسوية : تحضيرات شعبة الخطابة الحسينية لحفل التكليف: النسخة السادسة من مشروع الورود الفاطمية

شبكة الامام علي (عليه السلام) : احتفاء بهنّ لوصولهن سن التكليف الشرعي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم حفلاً لطالبات المدارس في النجف الأشرف

امانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به : أمانة مسجد الكوفة تواصل استعداداتها لفصل الصيف بنصب مظلات شمسية جديدة لخدمة الزائرين

العتبة الحسينية المقدسة : في ذكرى تهديم قبور ائمة البقيع.. العتبة الحسينية تعلن الحداد وتتشح بالسواد

العتبة الحسينية المقدسة : بناءً على توجيه ممثل المرجعية العليا.. بحضور الأمين العام للعتبة الحسينية وعدد من مسؤولي الاقسام مؤسسة رواد للتنمية والإعلام تعرض برنامج (التميز)

شبكة الكفيل : العتبة العباسية تشارك في معرض العراق الدولي للنفط والغاز والطاقة والمعدات النفطية في البصرة



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net