محمد بن محمّد حرّاث

محمد بن محمّد حرّاث
momo.adab@Gmail.com






السّيرة الذّاتيّة العلميّة
* المعلومات الشّخصية:
- الاسم: محمد. Mohammed
- اللّقب: حراث. Harrat
- تاريخ الازدياد: الإثنين 02 نوفمبر 1987م.
- مكان الازدياد: الشّلف.
- الحالة المدنية: عازب.
- الجنسية: جزائرية.
- العنوان البريدي: حي 130 مسكن، م 06، رقم 22، الشرفة، الشلف.
- البريد الإلكتروني: momo.adab@Gmail.com
- الهاتف: 0778074755.
الشّهادات العلميّة:
- شهادة التعليم الابتدائي: 1999م بالشلف.
- شهادة التعليم الأساسي: 2002م بالشلف.
- شهادة الباكلوريا: 2006م بالشلف (آداب وعلوم إنسانية).
- شهادة الليسانس: 2010م بالشلف (لغة عربية وآدابها).
- شهادة الماجستير: 2013م بتيزي وزو (علوم اللغة).
الاهتمامات العلمية:
- كتابة الشعر وفنون الأدب الأخرى.
- علوم اللغة العربية.
- علوم القرآن وعلوم الدين.
النشاطات العلمية:
- التّحضير لأطروحة الدكتوراه بجامعة تيزي وزو (مسجّل في السّنة الأولى دكتوراه).
- عضو بمخبر الممارسات اللغوية في الجزائر بجامعة تيزي وزو.
- المشاركة في أمسيات شعرية ومسابقات شعرية والحصول على شهادات تكريمية.
- المشاركة في اليوم الدراسي حول: التخطيط اللغوي: اللغات ووظائفها، بالجزائر العاصمة، نظمه المجلس الأعلى للغة العربية 2001.
- المشاركة في ملتقى الأناشيد الوطنية ودورها التعبوي خلال الثورة. 15/ 16/ ماي 2013 نظمه مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر بجامعة تيزي وزو.
- المشاركة في ملتقى المحتوى الرّقمي باللّغة العربيّة والبرمجيّات، أيام 18- 19- 20 نوفمبر 2013، نظّمه مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو.
النّشاطات المهنية:
- الاشتغال كمعلم لأحكام القرآن بمسجد الزبير بن العوام بالشرفة بالشلف.
- الاشتغال كأستاذ للبلاغة العربية بجامعة خميس مليانة.
- الاشتغال كأستاذ بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف.
- الحصول على المرتبة الأولى لمسابقة والي ولاية الشلف للأدب والفكر الطبعة الثانية 2012/ 2013.
المنشورات المطبوعة:
1/- الكتب: اعتراضات ابن الطراوة النحوية في شرح الإيضاح على أبي علي الفارسي، محمد حراث، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر، 2014.
2/- المقالات:
- قراءات أدبية –قراءات ونظرات في ثلاثة نصوص من أدبنا العربي الجزائري-. (مقال منشور بمجلة الممارسات اللغوية، العدد 07، 2012، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- الإتباع عند اللّغويين العرب. (مقال منشور بجلة الممارسات اللغوية، العدد 08، 2012، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- عوامل انتشار الوعي الديني والقومي في منطقة زواوة. (مقال منشور بمجلة الممارسات اللغوية، العدد 09، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- العلّة النّحويّة عند ابن مضاء القرطبي. (مقال منشور بمجلة الممارسات اللغوية، العدد 10، 2012، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- العامل وتطبيقاته عند ابن مضاء القرطبي. (مقال منشور بمجلة الممارسات اللغوية، العدد 11، 2012،منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- القياس النحوي عند ابن مضاء القرطبي. (مقال منشور بمجلة الممارسات اللغوية، العدد 14، 2012،منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- تطور الدرس النحوي في الأندلس. (مقال منشور بمجلة الممارسات اللغوية، العدد 15، 2012، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- لغة الطفل: بين شروط الاكتساب وضرورة الممارسة. (مقال منشور بمجلة الممارسات اللغوية، العدد 17، 2012، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- التخطيط للغة العربية: الواقع والتحديات. (مقال منشور ضمن أعمال الندوة الوطنية حول: التخطيط اللغوي في الجزائر: اللغات ووظائفها، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية، 2012، الجزائر).
- التخطيط للغة العربية في ظلّ الواقع اللغوي في الجزائر. (مقال منشور في كتاب: الأمم الحية أمم قوية بلغاتها، عمل فرقة بحث طلبة الماجستير علوم اللغة، دفعة 2010، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، 2012، جامعة تيزي وزو).
- القضية المازيغية في الجزائر بين واقع الحال وخطر المآل. (مقال منشور ضمن كتاب: اللغة العربية خلال الخمسين سنة، أعمال دفعة الماجستير علوم اللغة، 2012، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- آراء منهجية: دراسة نقدية في منهجية الأبحاث اللغويّة والأدبية. (مقال منشور بمجلة الممارسات اللغوية، العدد 18، 2013، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، جامعة تيزي وزو).
- قراءة تحليلية للأبعاد الدّلالية في النّشيد الوطنيّ (قسما). (مقال منشور بعدد خاص بأعمال ملتقى الأناشيد الوطنية ودورها التعبوي خلال الثورة: 15- 16 ماي 2013، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر، 2013، جامعة تيزي وزو).
- 3/- منشورات أخرى:
- نشر قصائد شعرية بجريدة البلاغ- يومية إخبارية وطنية- الجزائر- 2013.


المقالات

كن فارس القرآن  19/03/2014  ، 1022 مشاهدة ، 1 تعليق (المقالات)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الحافظ
صفحة الكاتب :
  عزيز الحافظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل تنظم دورات عن اجراءات السلامة المهنية وكيفية تحديد اصابات العمل  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مفارز مديرية استخبارات وامن صلاح الدين تعثر على كدس للعبوات الناسفة في تكريت  : وزارة الدفاع العراقية

 إصابة عشرة شرطيين بعد فتح شارع رئيسي أغلقه أنصار الصرخي في الناصرية  : شبكة اخبار الناصرية

  فض الله فاك.... ميسان....وتاريخها....لأشرف مانطقت به  : محمد الدراجي

 قسم مكافحة متفجرات ديالى يعالج عبوتين ناسفتين في قضاء الخالص  : وزارة الداخلية العراقية

 العتبتان الحسينية والعباسية تنعيان شهداء تفجيري كربلاء وتشيعان جثامينهم عصر اليوم (مصور)  : وكالة نون الاخبارية

 مخاوف ومواقف في ملف تأليف الوزارة  : حمزة علي البدري

 مقتل "شيطان الرمادي" في تكساس

 ألعبادي يتبنى معركة جديدة لتبسيط الإجراءات  : باسل عباس خضير

 اسئلة الخلاص العراقي ...!  : فلاح المشعل

  ردا على مقال غضب عارم على مرجعية السيستاني  : يوسف محسن

 صد هجوم بسد الموصل ومقتل 43 داعشیا والسیطرة الکاملة بالرمادي

 العثور على مقبرة جماعية تضم رفات اكثر من 100 مدني في الموصل

 المدير التنفيذي للجنة المركزية لتعويض المتضررين يلتقي عددا من المواطنين لايجاد الحلول المناسبة لاكمال معاملاتهم التعويضية  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 المعرفة و الأيديولوجيا  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net