د . ايّوب جرْجيس العطيّة

د . ايّوب جرْجيس العطيّة
grgees19@yahoo.com

الدكتور
أيّـوب جَرْجيـس العطيّـة
أستاذ اللغويات في كلية اللغات
جامعة التنمية البشرية- السُّليمانية
2010م- 2012م



الاســـــم : أيّـوب جَرْجيـس العطيّـــة .
المؤهِّــل الدراسـي : دكتوراه لغة عربية – تخصص نحو وصرف .
الحالة الاجتماعية : متزوج وله أربعة أولاد .
تاريخ و الميلاد ومحله : 1963م – جلولاء / العـراق .
العنـــــــــــوان : العراق- جلولاء –هاتف 7710116444 - 00964
البريد الإلكتروني : grgees19@yahoo.com
اللغات: العربية مع الكوردية
الخبــــــرات :
1- مدرس في وزارة التربية(جلولاء) من عام1988- 1992م.
2- مدرس في المعاهد العالية في اليمن من 1993- 2000م
3- مدرس في جامعة صنعاء لمواد النحو والصرف واللغة العربية ( 101 – 102 ) في كلية اللغات عام 2004 – 2005م .
4- مدرس في جامعة تعز في مركز اللغات لمواد النحو والصرف واللغة العربية (101– 102) واللغة العربية ( 1 – 4 ) لكلية الشريعة والقانون عام 2005 – 2007م
5- مدرس في جامعة حضرموت لمواد النحو والصرف واللغة العربية ( 101 – 102 ) عام 2008 – 2009م .
6- مدرس في جامعة تعز في كلية الآداب لمواد النحو والصرف ،عام 2009 – 2010م
7- مدرس في جامعة التنمية البشرية- العراق 2010-............
الشهــــــادات :
1- بكالوريوس آداب لغة عربية من جامعة بغداد عام 1986م .
2- ماجستير لغة عربية – نحو وصرف – جامعة الجزيرة – السودان – عام 2000م .
3- دكتوراه لغة عربية – نحو وصرف – جامعة النيلين – السودان عام 2003م .
المؤلفات والبحـوث :
1- بحث الدكتوراه بعنوان ( اختياراتُ أبي حيّانَ النحويّة في ( ارتشاف الضَّرَب من لسان العرب ) دراسة وتحليل ) مطبوع في دار الإيمان الإسكندرية 2004م .
2- بحث الماجستير وعنوانه ( أفعالُ المُطاوَعة واستعمالاتُها في القرآن الكريم ) مطبوع في دار الإيمان الإسكندرية 2004م .
3- كتاب ( الأخطاءُ الشائعةُ والتثقيفُ اللُّغويّ ) مطبوع في دار عبادي في اليمن 2005م
4- إعداد منهج وكتاب لكلية الشريعة والقانون ( الحقوق ) في جامعة تعز ، ذات المستويات الأربع بعنوان ( اللغة العربية 1 – 4 ) مطبوع في اليمن عام 2006م .
5- إعداد كتاب متطلب الجامعة ( لغة عربية 101 – 102 ) مطبوع في اليمن عام 2007م
6- إعداد كتاب بعنوان( الأسلوبية..... رؤى وآفاق ) معدّ للنشر.
7- كتاب( الخطاب القرآني بين إشكالية الفهم ودلالة النصّ) مطبوع في دار الكتب العلمية –بيروت، عام 2011م . .
8- كتاب( الفصول البهية في القواعد النحوية والصرفية).
9- كتاب( خربشة أسلوبية على حائط امريء القيس).
10- كتاب (المهارات اللغوية).
11- كتاب( قضايا لغوية بين الافتراضات النحوية والواقع اللغوي).
12- كتاب ( مُحاضرات في فقه اللغة).
بحوث أكاديمية هي :
أ‌) تبادلُ أداتي الشَّرط ( إنْ ) و ( إذا ) وأثرُهُ في الدلالة منشور .
ب‌) أسلوبُ الشَّرط بين الصِّناعة والمعنى منشور .
‌ج) الصِّفةُ المشبّهة بين الافتراضات النحويّة والواقع اللُّغوي منشور .
‌د) رفع المُؤن في شُيوع (كاد أن ) معد للنشر.
‌ه) الحثٌّ في صحّة استعمال (بحيثُ ) معد للنشر.
كتبت بحوثاً في اللغة والأدب نشرت في مجلة المنتدى اليمنية ، ومنها :
1- شياطينُ أمْ تكاملُ الوعي ؟
2- منهجُ الرافعيّ في كتابه ( تاريخ آداب العرب ).
3- نظرة في كتاب ( في شرف اللغة العربية ) لإبراهيم السامرائي .
4- فضائح الأصفهاني في كتابه ( الأغاني ) .
5- دلالات الألفاظ في العربية .
6- الدرس الصوتي عند الجاحظ.
المواد التي درّستها :
1- النحو والصرف 2- المهارات اللغوية 3- متطلب اللغة العربية ( 101-102)
4- المعاجم العربية 5 - المصادر اللغوية والأدبية 6- الأسلوبية
7- فقه اللغة 8- دراسات نصية


المقالات

نعمْ ،مُعيديٌّ ،ونصّ...!!!  31/12/2013  ، 1099 مشاهدة (المقالات)

فضائحُ أبي الفرج الأصفهانيّ في كتـابِهِ ( الأغـاني ّ)  18/09/2012  ، 3877 مشاهدة (المقالات)


ثقافات

فضائحُ أبي الفرج الأصفهانيّ في كتـابِهِ ( الأغـاني ّ)  18/09/2012  ، 8390 مشاهدة (ثقافات)

العَروض مشكلاتٌ وحلولٌ..  17/09/2012  ، 1326 مشاهدة (ثقافات)

قضايا لُغوية بين افتراضات النحويين والواقع اللغويّ لفظ( بحيثُ) نموذجاً  16/09/2012  ، 2092 مشاهدة (ثقافات)

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق مصطفى الهادي ، على وقفه مع الشيخ محمد اليعقوبي حول الدكتور علي شريعتي - للكاتب ابواحمد الكعبي : ما فتأ هذا الرجل يوجه سهامة للحوزة العلمية لضربها وابعاد الناس عنها ، الشيخ اليعقوبي عنده استعداد ان يتحالف مع الشيطان ويستشهد باعداء الاسلام لو رأى ان ذلك فيه جلب الاذى للحوزة العلمية الشيخ محمد اليعقوبي حقده عجيب وحسده اعجب على الحوزة ورجالاتها وهو إنما استقى ذلك من معبوده الاكبر محمد صادق الصدر الذي كان يحقد ويحسد للحوزة مكانتها في صفوف الجماهير . مشكلتنا ان حوزتنا لا يوجد لها كيان قضائي يقوم بمعاقبة المسيئين لها وخصوصا المتمرجعين امثال الطائي والحيدري ، والصرخي واليماني واليعقوبي وغيرهم . اما الدكتور علي شريعي فهو من المدرسة التغريبة التي تدعو الناس إلى دين جديد دين مسخ تم تأسيسه على يد مجموعة منحرفة من المستشرقين . الامام الخميني رحمه الله كان يشك في اسلام علي شريعتي فعندما توفي علي شريعتي لم يترحم عليه الامام الخميني وعندما سأله المقربين منه عن علة عدم ترحمه قال : انا في شك من اسلام شريعتي لقد ملأ قلبي قيحا بهجومه على الحوزة ورجالاتها. والشيخ محمد اليعقوبي يعرف ذلك جيدا ويعرف مدى انحراف علي شريعتي وهجومه المستدام على الحوزة العلمية . هؤلاء الأدعياء دائما يجدون حميرا يتبعونهم يستخدمونهم لضرب كل ماهو حق .

 
علّق shko1971@yahoo.com ، على بانورامـــــــــا الحب - للكاتب عباس فاضل العزاوي : السلام عليكم عفوا اريد اسأل هل الشاعر نجل للكاتب والروائي فاضل العزاوي .

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر زوير
صفحة الكاتب :
  حيدر زوير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الكشف عن فقرة بقانون الموازنة تتيح لبغداد السيطرة على مقدرات أربيل

  متى ينتهي الخطأ  : مهند العادلي

 السيد الصافي من الحرم الحسيني يحذر من الاغتيالات المنظمة ويدعو إلى مراجعة قانون العفو العام وتطبيقه بشروط  : وكالة نون الاخبارية

 إضاءةٌ على المَشهدِ في فلسطين " التفريطُ الرسمي – بين تطاولِ الأستمرارية وتَنوع الأبْعاد  : د . سمير ايوب

 من رماده سينهض العراق!!  : د . صادق السامرائي

 الوضع الأمني في العراق .... قراءة تحليلية  : محمد حسن الساعدي

 حكــم وأقوال عبد الباقي يوســــف من أجمل ما قرأت  : رانية عمر

 الحواسم أو أوكار الجريمة  : محمد زكي ابراهيم

 اذرع الخير الرمضانية تمتد الى العوائل العراقية المتعففة في عمان

 لمن حرية الرأي والتعبير؟  : غسان الوكيل

 السعوديين بين فكي كماشة لصعوبة بناء تقارب مصري -تركي؟؟  : هشام الهبيشان

 تنظيف السلّم يبدأ من الأعلى  : واثق الجابري

 بين الوقائع والرقص على المشاعر  : عبد الخالق الفلاح

 أين الرئيس يا سادة يا كرام؟  : سمير اسطيفو شبلا

 خواطر على الطاير احترام المسميات واجب اخلاقي  : الشيخ عبد المحسن الجمري

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109716121

 • التاريخ : 16/07/2018 - 07:59

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net